موسكو: أعلن نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل الخميس بعد محادثات في الخارجية الروسية في موسكو أن مؤتمر جنيف -2 الدولي حول سوريا سيعقد في 23 و24 تشرين الثاني (نوفمبر). وأضاف quot;تطرقنا خلال مباحثات اليوم (الخميس) في وزارة الخارجية، الى الاجال التي ما زالت افتراضية ويمكن ان ينعقد فيها المؤتمرquot;.

وتابع، حسبما نقلته وكالة ريا نوفوستي التي نظمت المؤتمر الصحافي ان quot;رفض مجلس الوطني السوري المشاركة في جنيف 2 لن تكون له انعكاسات على موعد وصيغة المؤتمر، ومن المرجح جدا ان يتراجعوا عن قرارهمquot;.

وكان المجلس الوطني السوري الذي يعد احد ابرز مكونات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، اعلن الاحد رفضه المشاركة في مؤتمر جنيف 2، في ما يشكل نكسة للجهود الدولية لا سيما الاميركية والروسية، الساعية لعقد هذا المؤتمر بمشاركة ممثلين للنظام والمعارضة.

وكانت الولايات المتحدة حثت المعارضة السورية الاربعاء على المشاركة في المؤتمر. وأتت هذه الخطوة بعد يومين من دعوة موسكو واشنطن الى بذل أقصى جهودها لتشجيع المعارضة على المشاركة.

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف اطلقا في ايار/مايو الماضي الدعوة الى عقد مؤتمر جنيف 2 للتوصل الى حل للازمة السورية المستمرة منذ منتصف آذار/مارس 2011.

وارجىء الموعد المزمع لهذا المؤتمر مرارا خلال الاشهر الماضية نتيجة خلافات حول بنوده والمشاركين فيه، لا سيما بين روسيا والغرب. ومن المقرر ان ينطلق المؤتمر من الخطوط العريضة لمؤتمر جنيف 1 الذي عقد في حزيران (يونيو) 2012، واتفق فيه على تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة، من دون ان يجد طريقه الى التطبيق.

وادى النزاع السوري الى مقتل اكثر من 115 الف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.