قرمبالية: برأت محكمة الاستئناف في قرمبالية (28 كلم جنوبي العاصمة) الخميس مغني الراب التونسي كلاي بي بي جي الذي كان حكم عليه في نهاية ايلول/سبتمبر بالسجن ستة اشهر بتهمة شتم السلطات. وقال قاضي المحكمة اثر الجلسة quot;ان المحكمة قررت رفض التهم والغاء ادانة احمد بن احمدquot; المكنى كلاي بي بي جي.

وكان حكم على مغني الراب بالتعدي على موظفين والاخلاق الحميدة والتشهير بسبب نصوص غناها مع موسيقي آخر هو ولد الكانز (15) في حفل في آب/اغسطس بالحمامات المنتجع السياحي الواقع 60 كلم جنوبي العاصمة.

وحكم على المغنيان نهاية آب/اغسطس غيابيا بالسجن 21 شهرا دون ابلاغهما بالمحاكمة. وقرر كلاي بي بي جي الاعتراض على الحكم رغم اعادة محاكمته ابتدائيا والحكم عليه بالسجن ستة اشهر في 26 ايلول/سبتمبر وذلك قبل تبرئته اليوم الخميس.

في المقابل اختار ولد الكانز عدم الاعتراض على الحكم عليه بالسجن 21 شهرا وهو بحالة فرار. وكان حكم عليه بتهم مشابهة بالسجن عامين ثم تم تقليص الحكم في الاستئناف الى السجن ستة اشهر مع وقف التنفيذ في تموز/يوليو.

وكانت هذه المحاكمات موضع تنديد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان التي تتهم القضاء والشرطة بالسعي للتضييق على حرية التعبير المكتسبة بفضل ثورة كانون الثاني/يناير 2011 .