برلين: استبعدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إمكانية تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد قبل نهاية العام الجاري. ولا تزال المشاورات مستمرة بين القوى السياسية في البلاد لتشكيل الحكومة الجديدة التي لم تعرف حتى الآن معالم تشكيلها من الأحزاب المختلفة.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي قللت، في مؤتمرها العام، من التوقعات المبالغ فيها بشأن تشكيل ائتلاف كبير بين الحزب والمحافظين بقيادة ميركل.

وقال رئيس الحزب سيجمار جابريل اليوم: quot;إن النتيجة القوية التي حققها الاتحاد المسيحي الديمقراطي بقيادة ميركل في الانتخابات الماضية ستزيد من صعوبة تحقيق الاشتراكيين أهدافهم بشأن وضع حد أدنى للأجور، وزيادة مشاركة المؤسسات الصناعية في سن القوانينquot;.. نافيًا وجود اتفاقات بين حزبه والاتحاد المسيحي الديمقراطي بشأن تشكيلة مجلس الوزراء، ومؤكدًا أن المناقشات تدور حول المضامين.

وحاول جابريل بذلك طمأنة مخاوف المتشككين في دوائر حزبه الاشتراكي بشأن الحكومة المقبلة. وذكرت صحيفة (فيلت) الألمانية الصادرة غدًا السبت أن المستشارة ميركل قالت، عبر لقاء هاتفي مع قادة حزبها: quot;إنها تسعى إلى إنهاء المفاوضات التشاورية بشأن الائتلاف المقبل في ديسمبر/كانون الأول المقبل، إلا أنها تتوقع أيضًا إمكانية استمرار المباحثات لأطول من ذلكquot;.

وقالت ميركل، بحسب الصحيفة: quot;أعياد الميلاد تأتي بسرعة أكبر مما يتوقع المرءquot;. وأشارت الصحيفة إلى أن ميركل أوضحت أنها لن تتزحزح عن حد سن التقاعد بالسابعة والستين، إلا أنه من الممكن أن يحال الراغبون إلى التقاعد بعد الخامسة والأربعين بدون اقتطاعات.