تتصدى فعاليات اليوم الثاني لقمة أبوظبي للإعلام 2013 لعناوين هامة، على رأسها الحدود الرقمية، وتحديات العالم الذي يرتكز على الإعلام، وطرق التسويق الجديدة في الإعلام الجديد، في محاولة لاستقراء الغد الرقمي.


أبوظبي: تنعقد فعاليات اليوم الثاني من قمة أبو ظبي للإعلام 2013، فتبدأ بعنوان quot;الحدود الرقميةquot;، لتصب كل الجلسات النقاشية في الاجابة عن تساؤلات حول تلبية الإعلام الرقمي متطلبات الأسواق الناشئة، والأدوات الجديدة المبتكرة التي تستمر بإنشاء قنوات توزيع جديدة، ومركبات وجماهير جديدة للتسويق، مع التركيز على وجهات النظر عبر الصناعة وحوار الشرق والغرب.

وفي الجلسة الأولى، يتصدر عنوان quot;تحديد المشهد: التأثير الرقمي في تحليل متعمّق للعالم الرقمي اليومquot;، وتشارك في نقاشه إلهام اللجوي وهاريس بريسلو، الأستاذان المساعدان في الجامعة الأميركية في الشارقة

جلسات صباحية للتحديات

وتستمر الجلسات الصباحية بجلسة نقاش مفتوحة، تتصدى للانتشار العالمي - الفرص والتحديات في عالم يرتكز على الإعلام. ستناقش هذه الجلسة نوعيّة التحديّات والفرص المتاحة في القطاع الإعلامي متسارع النمو، بحضور ومشاركة مارك هولينجر، الرئيس التنفيذي لشبكة ديسكفري العالميّة، ومات جيت سينغ، الرئيس التنفيذي لشركة سوني إنديا مالتي سكرين ميديا برايفت المحدودة، تحت إدارة ويندي ميتشيل، المحررّة في سكرين إنترناشيونال.

وبعدها تنعقد حلقة نقاشية حول الإعلام الجديد، بعنوان quot;التسويق الجديد والطريق نحو النمو العالميquot;، لتتطرق إلى كيفية الاستفادة من أحدث الوسائل التكنولوجية وأدوات الإعلام الجديد في ابتكار طرق جذّابة لتسويق العلامات التجارية.

ويشارك في الحلقة ستيفن أليسون، أخصائي تقني أوّل في أدوبي، وجوناثان بيرليمان، نائب الرئيس لاستراتيجيات بالوكالة في بازفيد، شايلاش راو، نائب الرئيس لمنطقة آسيا باسيفيك وأميركا اللاتينية والأسواق الناشئة في تويتر، وخافير زاباتيرو، مسؤول جنوب أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في غوغل. ويحاورهم جاراهان، المراسل في فاينانشال تايمز.

وبعدها تعقد حلقة نقاشية أخرى عن بناء بيئات محليّة محفزّة للأعمال من أجل تحقيق نجاحات عالميّة ملموسة، تركز على الدروس المستفادة والتحديات المحتملة التي تشهدها الأسواق التي تشهد أعلى معدّلات الابتكار، وعلى دور الحكومات في تعزيز الابتكار والاستفادة القصوى من أحدث الوسائل التكنولوجية. يشارك فيها أسامة فيّاض، الرئيس التنفيذي في أوايسيس 500، وإيريك جيرتلر، نائب الرئيس التنفيذي والمدير الإداري في مركز نيويورك للتحوّل الاقتصادي، ويحاورهما داني سيبرايت، رئيس مجلس الأعمال الأميركي الإماراتي.

بعد الظهر للتلفزيون والألعاب

في فترة بعد الظهر، تعقد حلقة نقاشية حول quot;الآفاق المستقبلية لعالم الألعاب الإلكترونيةquot;، يشارك فيها نيكولاس عقّاد، مدير المجتمع العربي في سوني كمبيوتر إنترتينمنت، ويان فورنو، نائب الرئيس لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في غايم لوفت، وآندي كلينمان، رئيس قطاع الأعمال في سكوبيلي، وسيدار شاهين، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في بيك غايمز. أما المحاور فهو مصطفى الراوي، محرر قطاع الأعمال في ذا ناشيونال.

وبعدها، تنعقد جلسة نقاشية بعنوان: quot;عالم التلفزيون.. بين الشاشات المتعددة ومنح المشاهد تجربة جديدة كليًاquot;، تناقش تأثير التقنية المتطورة على مستقبل التلفزيون، وصناعة المحتوى التلفزيوني، مع عرض لأبرز وسائل تطوير وإثراء تجربة المشاهدة من خلال تبني واستغلال هذه الوسائل التقنية الجديدة.

وتشارك في الحلقة سامانثا باري، منتجة إعلام رقمي في بي بي سي وارلد نيوز، ونارت بوران، مدير قناة سكاي نيوز عربية، وجاك بوجين، مدير الإعلام والترفيه والممارسات الاستراتيجيّة وتمويل الشركات في ماكيزني آند كو. ويدير الجلسة ألكس فاربر، محرر موقع برودكاست الإلكتروني.

وتنعقد إثرها حلقة نقاشية حول قياس نسب المشاهدة والتغلّب على متاهة الشاشات المتعددّة، لتناقش الأساليب المبتكرة في قياس نسب المشاهدة في منطقة الشرق الأوسط، ونماذج توزيع المحتوى الرقمي الناتجة من استراتيجيات الشاشات المتعددة، في ظل تشتت تركيز المشاهدين بين أنواع الأجهزة المختلفة التي يستهلكون من خلالها المحتوى الرقمي. يشارك في الجلسة براندون أوجيلفي، المدير الإداري الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في إفيكتيف ميجورز، وكريس أوهيرن، المدير العام في الإمارات لرصد الاتجاهات الإعلامية تحت إدارة ألكس فاربر، محرر موقع برودكاست الإلكتروني.

جلسات العصر للخلاصات

في فترة العصر، تنعقد حلقة نقاشية بعنوان quot;حكاية جيل بأكملهquot;، تتناول ما أحدثه الإعلام الرقمي من تغيير كبير في تواصل الجيل الجديد وطريقة إنتاجه للمحتوى بكافة أنواعه، واستخدام الأجيال المُختلفة للمنصات الرقمية لاستشراف المستقبل، الذي سيصيغه المواطنون الرقميون.

ويشارك فيها رافايلو آنيتشينو، نائب الرئيس التنفيذي والمدير الإداري لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شبكات فياكوم ميديا إنتشرناشيونال، وإيريك كوهن، رئيس العمليّات الرقميّة في يونايتد تالنت أيجنسي، وكريس فولمر، شريك وقائد دولي لقسم الإعلام والترفيه في بوز آند كومباني. تدير الجلسة ويندي ميتشيل، المحررّة في سكرين إنترناشيونال.

وبعدها حلقة نقاشية عن quot;تعليم المعلّمينquot;، حول الدروس التي يمكن استخلاصها من صناعة الإعلام لتطبيقها في النظام التعليمي المستقبلي، وأهم الفرص التجارية المُتاحة أمام المجموعات الإعلامية التي تسعى إلى تغيير العالم من خلال المحتوى التعليمي. يشارك في هذه الجلسة أنانت أجروال، رئيس إيديكس، وبين نيلسون، مؤسس مينيرفا، وإيد بايس، الرئيس التنفيذي لميدان، وبدر ورد، الرئيس التنفيذي لشركة لمسة. ويدير الجلسة مايكل ستاتون، الشريك في ليرن كابيتال.