سيول: أكد وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سيه اليوم الأربعاء أن بلاده تسعى إلى علاقات أكثر قربًا مع الشرق الأوسط كجزء من مساع لتشكيل علاقة الشراكة الثنائية الشاملة.

وقال يون في خطاب أدلى به في الدورة العاشرة للمنتدى التعاوني لكوريا والشرق الأوسط المنعقد في سيول إن على الجانبين الاقتراب من بعضهما البعض من أجل بناء العلاقات الثنائية من منظور جديد.

وأضاف quot;حتى الآن، تركزت العلاقات بين كوريا الجنوبية والشرق الأوسط على التعاون الاقتصادي، اعتمادًا على وضع السوق، يمكن أن تظهر منطقة الشرق الأوسط كمنطقة مهمة لكوريا الجنوبية، حيث إن المصالح الاقتصادية لكوريا الجنوبية حساسة بالوضع في الشرق الأوسط، غير أن الأهمية يمكن أن تقل عندما تنخفض الحساسيةquot;.

وشدد على أهمية أن تشكل كوريا الجنوبية والشرق الأوسط علاقة الشراكة الجديدة القائمة على التعاون الاقتصادي الشامل والتعاون السياسي الأقوى والتبادلات الثقافية الأعمق.

وقال الوزير quot;إن التبادلات السياسية والاجتماعية في الشرق الأوسط والتطور الاقتصادي الكوري الجنوبي خلال السنوات العشر الأخيرة أو أكثر تتطلب من كوريا الجنوبية إعادة اكتشاف الشرق الأوسط وأن ترى دول الشرق الأوسط كوريا الجنوبية على ضوء جديدquot;. مضيفًا quot;من أجل تطوير العلاقات بين كوريا الجنوبية والشرق الأوسط، على الجانبين أخذ نهج جديد تجاه بعضهما البعضquot;.

وأوضح أن كوريا الجنوبية ومن منطلق العلاقات الاقتصادية تخطط لدفع المشاريع الثنائية في تكنولوجيا المعلومات والطاقة النووية وقطاعات الخدمات الطبية والسياسية، في الوقت الذي تخطط فيه كوريا للعب دور بناء أكثر في الشرق الأوسط، من ضمنه أزمة سوريا الحالية.

وأكد أن كوريا الجنوبية ستعزز الروابط الثقافية مع المنطقة مثل تطوير المزيد من التبادلات بين أجيال الشباب بين الجانبين. وقال quot; سنسعى إلى تطوير العلاقات بين كوريا والشرق الأوسط بغضّ النظر عن الوضع السياسي، ونخطط لرسم اتجاهنا السياسي للشرق الأوسط لبناء علاقة شاملة تفتح آفاق جديدةquot;.