واشنطن: يستقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء نظيرته الكورية الجنوبية بارك جون هي ويتوقع ان تكون كوريا الشمالية محور مباحثاتهما في وقت يبدو ان حدة التوتر تراجعت في شبه الجزيرة الكورية.

وسيخصص البيت الابيض استقبالا رسميا لبارك التي تقوم باول زيارة لها لواشنطن منذ توليها مهامها في نهاية شباط/فبراير على رأس احدى الدول الرئيسية الحليفة للولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا.

وبارك (61 عاما) ابنة بارك شانغ هي الرجل القوي في كوريا الجنوبية بين عامي 1961 و1979، واجهت منذ وصولها الى السلطة ازمة مع نظام بيونغ يانغ الذي ضاعف بوادر العداء حيال سيول وواشنطن في الاشهر الماضية.

وسبب هذه التطورات، التجربة الناجحة الكورية الشمالية لاطلاق صاروخ في كانون الاول/ديسمبر والتجربة النووية الثالثة في منتصف شباط/فبراير. وردت الاسرة الدولية بفرض عقوبات جديدة ما اثار استياء نظام بيونغ يانغ.

وبلغت حدة التوتر ذروتها بعد ان نشر نظام بيونغ يانغ بطاريتي صواريخ موسودان بعيدة المدى على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.

وردت كل من اليابان وكوريا الجنوبية بتعزيز دفاعاتها المضادة للصواريخ في حين نشرت الولايات المتحدة مدمرتين مجهزتين باسلحة مضادة للصواريخ وانظمة رادار قوية.