القاهرة: لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم الاثنين في سيارة اشتعلت فيها النيران بعدما صدمت عددا من السياح في ساحة تيان انمين ببكين، على ما افادت الشرطة الصينية.

واعلن مكتب الامن العام في العاصمة الصينية ان quot;سائق سيارة الجيب وراكبيه قتلاquot; وان quot;العديد من السياح والشرطيين في الخدمةquot; اصيبوا بالسيارة التي اصطدمت اخيرا بحاجز.

واكدت الشرطة ان الحادث وقع في الساعة 12,05 (04,05 تغ) في هذه الساحة الواقعة في قلب بكين والتي شهدت تظاهرات مطالبة بالديموقراطية تم قمعها بشكل دموي في حزيران/يونيو 1989.

واضافت الشرطة ان quot;الشرطيين يعملون على تقديم المساعدة للاشخاص في الساحة وتم اخماد الحريق ونقل الجرحى الى المستشفى المجاورquot;.

ولاحظ مراسلو فرانس برس ان قوات الامن طوقت ساحة تيان انمين وانها تقوم بعملية ضخمة في المنطقة.

وعرضت على الانترنت صور سارعت اجهزة الرقابة الى ازالتها، ظهرت فيها سيارة مشتعلة يتصاعد منها عمود من الدخان الكثيف امام الصورة الشهيرة لماو تسي تونغ عند مدخل المدينة المحرمة المطل على الطرف الشمالي من ساحة تيان انمين.

واوقفت الشرطة اثنين من مراسلي فرانس برس وصادرت اجهزتهما لدى محاولتهما الاقتراب من ساحة تيان انمين التي تعتبر رمز السلطة السياسية في الصين، لكن افرج عنهما لاحقا واعيدت لهما اجهزتهما بعد محو الصور منها.

واغلقت المحطة الرئيسية لخط قطارات الانفاق المؤدي الى الساحة، بحسب ما ذكرت الشرطة التي تدير مترو بكين.

وسرعان ما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية الصينية الحادث الذي يرتدي اهمية خاصة لما للساحة من مغزى تاريخي اساسي.

وتساءل صاحب مدونة الكترونية على مقربة من الموقع quot;ما الذي يجري في تيان انمين؟ هناك آليات للشرطة وسيارات اسعاف في كل مكانquot;.

وتحدث مدونون اخرون على فرضية عملية متعمدة نفذها راكبو السيارة نظرا لقلة احتمال وقوع حادث كهذا في ذلك المكان.

وافادت مراسلة فرانس برس قرب الساحة ان الشرطيين باشروا اقامة حواجز عالية جدا لحجب المنطقة التي اشتعلت فيها سيارة الجيب عن الانظار.

وقتل الاف الاشخاص عند سحق الحركة المطالبة بالديموقراطية عام 1989 عند مشارف تيان انمين حين ارسل الحزب الشيوعي دبابات الجيش لوضع حد لسبعة اسابيع من التظاهرات وصفها النظام بانها quot;تمرد مضاد للثورةquot;.

وتنتشر منذ ذلك الحين قوات امنية ضخمة باستمرار في هذه الساحة الشاسعة حيث مدخل المدينة المحرمة وضريح ماو تسي تونغ وقصر الشعب.

وحاول صيني اضرام النار في نفسه في ساحة تيان انمين في 21 تشرين الاول/اكتوبر 2011 غير ان السلطات تمكنت من فرض تعتيم اعلامي على هذا الحادث الحساس الى ان نشرت صحيفة دايلي تلغراف البريطانية صورة له التقطها سائح.

واكدت الصحافة الرسمية الصينية عندها ان ما قام به الصيني كان تحركا quot;لا سياسياquot;.

وفي 23 كانون الثاني/يناير 2001 قام عدة اشخاص باضرام النار بانفسهم بشكل جماعي في ساحة تيان انمين وصفوا بانهم من اتباع طائفة quot;فالونغونغquot; غير ان قيادة الطائفة اتهمت بكين بانها نظمت الحادث للنيل من مصداقية الحركة.