الرياض: يستلهم شاب سعودي اغنية ملك موسيقى الريغي الراحل بوب مارلي quot;لا تبكي يا امراةquot; للتنديد بقرار سلطات بلاده منع المراة من قيادة السيارة.

ويعرض موقع يويتوب شريطا لهشام فقيه يغني بالانكليزية quot;لن تقودي يا امراةquot; بلحنها المعروف، لكن بكلمات مختلفة تنتقد قرار المنع، الذي ما يزال ساريا، رغم حصول المراة على حقوق اخرى سياسية وغيرها.

كما تتطرق الاغنية التي شاهدها حوالى ثلاثة ملايين شخص على موقع يوتيوب الى الموانع التي ذكرها داعية متشدد لتبرير عدم قيادة المراة للسيارة. ويقول في في احد المقاطع ان quot;مبايضك جيدةquot;، في اشارة الى تصريحات الداعية الذي قال ان قيادة المراة للسيارة تؤذي مبايضها.

وقد بدد الحزم الذي اظهرته السلطات حيال حملة تطالب بالسماح للمراة بقيادة السيارة الامال في منحها هذا الحق، ما حدا بالناشطات الى تفادي الصدام وعدم المواجهة، لكنهن اكدن عزمهن مواصلة الحملة. ورغم الحظر وانتشار الشرطة، قامت عشرات النساء بقيادة السيارات السبت الماضي موعد انطلاقة الحملة.

وضبطت الشرطة ما لايقل عن 15 امراة اثناء قيادتهن للسيارات، وحررت مخالفات بحقهن من دون ان توقف ايا منهن. وكان المتحدث باسم الوزارة اللواء منصور التركي اعلن لفرانس برس انه quot;من المتعارف عليه في المملكة السعودية ان قيادة المرأة للسيارة ممنوعة، وسنطبق القوانين في حق المخالفات ومن يتجمهر تأييدا لذلكquot;.

لكن الناشطات اوضحن عدم الرغبة في تحدي قرار السلطات، وطالبن بالتروي في معالجة الامر، واكدن عدم وجود دعوة إلى التجمهر او التظاهر. وترفع الناشطات شعار quot;القيادة اختيار وليس اجبارquot;.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات. وتحتاج النساء موافقة محرم او ولي امر، والد او شقيق او زوج او ابن عم، للسفر والعمل والزواج.