موسكو: اعلنت لجنة التحقيق الروسية الثلاثاء انها وجّهت إلى االروسي الكسي نافالني وشقيقه اوليغ تهمة الاحتيال وتبييض اموال في قضية تشمل العلامة التجارية الفرنسية لمواد التجميل ايف روشيه.

وقالت اللجنة، وهي الجهاز الرئيس المكلف التحقيقات الجنائية في روسيا، في بيان، انها وجّهت quot;اتهامات نهائيةquot; بحق الرجلين، متهمة اياهما باختلاس 592 مليون يورو من ايف روشيه، و91 الف يورو من شركة اخرى، وبتبييض ما قيمته 478 الف يورو.

وبحسب قانون العقوبات الروسي، فانهما عرضة للسجن عشر سنوات، اذا دينا بالاحتيال. ورفض المعارض نافالني، الذي حكم عليه في الاونة الاخيرة بالسجن خمس سنوات مع وقف التنفيذ في قضية اخرى، قال انها مختلقة بالكامل، الاتهامات الجديدة، التي قال انها quot;سخيفةquot;.

وقال بحسب ما اوردت وكالة انترفاكس quot;في البداية تم اختلاق قضية كيروفلس (التي حوكم فيها) لزرع الخوف. وبدت سخيفة، ولذلك كان عليهم وضع قضية ثانية سخيفة في الانتظار، في حال انهارت القضية الاولىquot;.

وبحسب المحققين، فان الكسي نافالني اسس شركة قبل سنوات، واقنع شقيقه المسؤول في ادارة البريد الروسية في 2008 ايف روشيه بتوقيع عقد مع هذه الشركة لنقل طرود باسعار مرتفعة جدا. وبدات اولى الملاحقات في كانون الاول/ديسمبر 2012 ضد الشقيقين نافالني في هذه القضية، واتهمهما القضاء حينها بالاستيلاء على 55 مليون روبل، اي اكثر من ضعف ما ذكره الملف.

لكن المحكمة البلدية بموسكو اعتبرت انه كان هناك quot;انتهاك لقواعد اجرائيةquot; في الملف. وفي تشرين الاول/اكتوبر اعتبرت في النهاية ان الملاحقات quot;قانونيةquot;. والكسي نافالني (37 عامًا) المحامي والمدون المندد بالفساد، والذي اصبح المعارض الابرز لفلاديمير بوتين، هو موضع ملاحقات عدة. ويرفض المعارض كل التهم بحقه منددًا بما يعتبره محاولة من الكرملين لاسكاته.