دمشق: أعلن الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي اليوم الجمعة أن مؤتمر جنيف 2 للتوصل إلى حل سياسي للازمة السورية لن يعقد في حال رفضت المعارضة المشاركة فيه، وذلك في ختام زيارة لدمشق ضمن جولة اقليمية تحضيرا لهذا المؤتمر.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي quot;لنبق متفائلين ونقل ان الجميع سيحضر. تقديري الشخصي انه اذا لم يكن ثمة معارضة اطلاقا لن يكون هنالك مؤتمر. المؤتمر معقود للسوريين، ليس للدول ولا للامم المتحدةquot;.

واضاف quot;حضور المعارضة اساسي، ضروري، مهمquot;، مشيرا الى ان quot;كل الذاهبين لحضوره سيأتون فقط من اجل مساعدة السوريين على الاتفاق فيما بينهم ومعالجة قضاياهمquot;. وقال الابراهيمي قبيل مغادرته دمشق التي وصلها الاثنين، ان المؤتمر المزمع عقده في 23 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ستدعى اليه quot;دول ومنظمات اقليمية ودولية، والاطراف السوريةquot;.

واشار الى ان quot;الحكومة السورية اكدت قبولها المشاركة في المؤتمرquot;، في حين ان quot;المعارضة سواء كان الائتلاف (الوطني لقوى الثورة والمعارضة) او الاطياف الاخرى من المعارضة (في الداخل) لا يزالوا يبحثون عن وسيلة تمثيلهم في مؤتمر جنيفquot;.

الا ان الابراهيمي اعتبر ان quot;معظم الناس يريدون الحضور في هذا المؤتمر لان الكل يقدر الا طريقة اخرى لمحاولة الخروج من هذه الكارثة التي اصابت سورياquot;، في اشارة الى النزاع الدامي المستمر منذ 31 شهرا.

وتطالب المعارضة السورية بان يتمحور اي حوار لايجاد حل للازمة السورية حول عملية انتقالية تنتهي برحيل الاسد، بينما يرفض النظام مجرد البحث في هذا الموضوع، معتبرا ان القرار فيه يعود للشعب السوري من خلال صناديق الاقتراع.