باريس: التقى وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس الثلاثاء نظيره الايراني محمد جواد ظريف واكد له ان quot;مدة التفاوض ليست بلا نهايةquot;، وذلك قبل اجتماع ايران ومجموعة دول خمسة زائد واحد الخميس لبحث البرنامج النووي الايراني.
والتقى الوزيران في مقر الخارجية الفرنسية في الوقت الذي يزور فيه ظريف باريس للمشاركة في مؤتمر منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) قبل ان يتوجه الاربعاء الى جنيف حيث ستعقد جولة جديدة من المباحثات حول البرنامج النووي الايراني.
وجاء في بيان للخارجية الفرنسية quot;بعد ان عبر عن الامل في ان تشهد هذه المباحثات تقدما قريبا، ذكر الوزير الفرنسي انه من الضروري لايران ان تستجيب بشكل ملموس ويمكن التحقق منه لمخاوف المجتمع الدولي وان مدة التفاوض ليست بلا نهايةquot;.
قبل ذلك كان الوزير الايراني قال في مقابلة مع قناة فرانس 24 انه quot;من الممكنquot; التوصل الى اتفاق بشان البرنامج النووي الايراني quot;خلال هذا الاسبوعquot;.
واجتماع جنيف المقرر ان يستمر يومين، بين ممثلي دول خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) وممثلي ايران هو الثاني منذ انتخاب الرئيس الايراني حسن روحاني الذي يرغب في ابرام اتفاق باسرع ما يمكن والتوصل الى رفع العقوبات الاقتصادية ضد بلاده.
وبحث فابيوس وظريف ايضا الازمة السورية حيث اكد الوزير الفرنسي quot;مجددا تمسك فرنسا بعملية الانتقال السياسيquot;.
وقال فابيوس ان مؤتمر السلام في سوريا الذي اطلق عليه جنيف-2 quot;يجب ان ينتهي الى تشكيل حكومة انتقالية تملك صلاحيات تنفيذية كاملة بما فيها صلاحيات الرئاسة. ومن المهم ان يتقاسم كل المشاركين هذا الهدفquot;.
وفرنسا مترددة جدا ازاء مشاركة ايران في المؤتمر الذي يهدف الى التوصل الى حل سياسي في سوريا لكن لم يتم تحديد تاريخه حتى الان.
وهي المرة الثانية التي يجتمع فيها فابيوس بنظيره الايراني بعد لقاء على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويوك في ايلول/سبتمبر.