عدن: بدأت في صنعاء اليوم الاحد محاكمة تسعة اشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة بتهمة التخطيط لاغتيال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بزرع قنبلة في طريق موكبه.

ويواجه المتهمون تهم quot;اشتراكهم خلال العام 2013 في عصابة مسلحة ومنظمة لتنظيم القاعدة للقيام بأعمال اجرامية تستهدف رجال السلطة العامة والاجانب واعدوا لذلك الغرض العدة اللازمة من الاسلحة والمتفجرات ووسائل اتصال وتواصل معرضين بذلك امن وسلامة الوطن واستقراره للخطرquot;، بحسب ما اوردت وكالة سبا اليمنية للانباء.
واضاف قرار الاتهام ان ستة من المتهمين quot; قاموا بوضع عبوة ناسفة في الخط الرئيسي بشارع الستين وسط الخط الذي يمر منه رئيس الجمهورية بموكبه بشكل مستمر عند ذهابه لمزاولة عمله في القصر الرئاسي لتفجيرها عند وصول الموكب عبر الاتصال برقم التلفون الموصل بالعبوة الناسفة قاصدين بذلك النيل من حياة رئيس الجمهورية ومرافقيهquot;.
وفي 12 ايار/مايو الماضي ذكر موقع 26 سبتمبر.نت التابع لوزارة الدفاع ان قوات الامن فككت عبوة ناسفة عثر عليها قرب جسر وسط المدينة.
واحتوت العبوة على نحو سبعة كلغ من المواد المتفجرة اضافة الى جهاز توقيت ووضعها مجهول كان يركب سيارة اجرة تحت الجسر، بحسب الموقع.
ومثل ثمانية من المتهمين في المحكمة بينما لا يزال اخر طليقا، بحسب مراسل فرانس برس الذي حضر الجلسة.
وافرج عن احد المتهمين في المحكمة الاحد بسبب عدم كفاية الادلة، وقرر القاضي هلال حامد محفل الذي يرأس الجلسة تاجيل المحاكمة حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر.