عدن: قرر اليمنيون الجنوبيون العودة الى طاولة الحوار الوطني في اليمن والمعلق منذ ثلاثة اسابيع، حسب ما اعلن مساء الاحد ممثلهم والموفد الخاص للامم المتحدة جمال بنعمر.

وقال بنعمر في مؤتمر صحافي ان الموفدين الجنوبيين سوف يشاركون في جلسات الحوار اعتبارا من الاثنين وبعد ان تلقوا ضمانات بان مطالبهم سوف تبحث.
وكان ممثلو الجناح المعتدل في الحراك الجنوبي قد انسحبوا منتصف اب/اغسطس من المؤتمر الوطني الذي بدأ اعماله في اذار/مارس الماضي مطالبين باعتذار رسمي على الحرب التي اندلعت بين الجنوب والشمال عام 1994 وقدموا عدة طلبات من بينها مواصلة الحوار في الخارج كون معظم القادة الجنوبيين يعيشون في المنفى.
اما الجناح المتطرف في الحراك الجنوبي الذي يطالب باستقلال الجنوب فهو يقاطع اعمال المؤتمر منذ انطلاقته.
وقدمت الحكومة في 21 اب/اغسطس اعتذارا رسميا عن الحرب الاهلية عام 1994 التي بدأت بمحاولة انشقاق الجنوب واوقعت اربعة الاف قتيل.
ومن ناحيته، اكد ياسين مكاوي وهو احد قادة الجنوب خلال المؤتمر الصحافي نفسه ان المندوبين الجنوبيين وافقوا على استئناف الحوار بعد وعود بان مطالبهم التي وجهوها في رسالة الى الرئيس عبد ربو منصور هادي سوف تدرس.
وكان الحراك الجنوبي قد طالب بتشكيل لجنة خاصة من مؤتمر الحوار تتألف مناصفة بين ممثلي الجنوب والشمال من اجل بحث صيغة العلاقات بين الشمال والجنوب في المستقبل.
وقالت مصارد مقربة من الحوار ان هذه المطالب نالت الموافقة وان لجنة من 16 عضوا ستبحث صيغة الدولة المستقبلية والتي قد تكون دولة فدرالية او كونفدرالية.