غزة: اتهمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد حكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بانها منعت احياء الذكرى التاسعة لوفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات واعتقلت عددا من كوادر الحركة،الامر الذي نفته حركة حماس.

وقالت حركة فتح في بيان لها quot;نستنكر قيام اجهزة امن (الحكومة) المقالة باستدعاء واعتقال ابناء وكوادر وقيادات الحركة في القطاع وتدعو الى التوقف الفوري عن ذلك (...) لتهيئة الاجواء من اجل انهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنيةquot;.

واعتبرت فتح ان الاعتقالات تأتي quot;في الوقت الذي كنا نعتقد فيه ان حركة حماس ستعود عن قرارها الرافض لاحياء الذكرى التاسعة لاستشهاد القائد الرمز الرئيس ياسر عرفات رمز فلسطين وحركات التحرر في العالمquot;.

ونفى المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري في بيان نشره على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك ذلك مشيرا الى ان حماس quot;ابلغت حركة فتح عن الموافقة على إحياء الذكرى من خلال ترتيب فصائلي وفي مكان لائق وقدمت اقتراحات محددة إلا أن حركة فتح رفضت ذلك وأصرت أن الاحتفال هو لحركة فتح وأنها تدعو من تريد من الفصائلquot;.

واضاف quot; تم الترتيب لعقد لقاء لبعض الفصائل لتنظيم الفعالية لكن حركة فتح أبلغت منسق لجنة القوى الوطنية والإسلامية قرارها عدم الحضور لأن هذا احتفال لفتح ولا علاقة للفصائل بذلك وتعطل اللقاء لهذا السببquot;.

وتوفي عرفات عن 75 عاما في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي دو كلامار العسكري قرب باريس حيث نقل في نهاية تشرين الاول/اكتوبر على اثر معاناته من الام في الامعاء من دون حمى، من مقره برام الله حيث كان يعيش محاصرا من الجيش الاسرائيلي منذ كانون الاول/ديسمبر 2001.