دمشق: اعتبر وزير الإعلام السوري عمران الزعبي ان موافقة المعارضة على المشاركة في مؤتمر جنيف 2 جاء بامر من quot;اسيادهاquot;، واصفا ذلك بانه quot;وصمة عار في جبينهاquot;، حسب تصريحات نقلتها عنه اليوم الخميس وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وقال الزعبي quot;ان الذين أعلنوا ذهابهم الى جنيف قبل أيام فعلوا ذلك لأنهم أمروا بشكل واضح وصريح من السيد الأعلى لهم بالذهاب... وهذا وصمة عار في جبينهمquot;. واضاف quot;أما عن شروطهم التي أعلنوها فهي ليست إلا صراخا لا فائدة منهquot;.

واعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الاثنين استعداده للمشاركة في مؤتمر جنيف-2 شرط ان يؤدي الى تشكيل سلطة انتقالية بصلاحيات كاملة والا يكون لنظام الرئيس بشار الاسد دور في المرحلة الانتقالية.

واشار الزعبي الى ان quot;نقاشا سيجري في جنيف -2 على سكة بيان جنيف الصادر في 30 حزيران/يونيو 2012، وهي سكة واضحة لها شروطها ومعطياتها ومحدداتها. أما الاجتهاد في مورد النص فلا مكان لهquot;. واعتبر ان quot;من يحلم أنه قادم إلى جنيف ليتسلم مفاتيح دمشق، فهو شخص سخيف وتافه ولا قيمة له سياسيا ولا يفقه في السياسة ويعيش أضغاث أحلامquot;.

وعقد في حزيران (يونيو) 2012 اجتماع في جنيف ضم ممثلين عن الدول الخمس الكبرى والمانيا وجامعة الدول العربية وتم خلاله الاتفاق على وثيقة تعتمد اساسا لحل الازمة السورية وتنص على تشكيل حكومة من النظام السوري الحالي والمعارضة للاشراف على المرحلة الانتقالية في سوريا، من دون ان تأتي على ذكر مصير الاسد.

وتسعى الولايات المتحدة وروسيا منذ آيار (مايو) الماضي الى عقد مؤتمر جنيف-2. وأكد الزعبي ان حكومته quot;كانت تتبنى دوما المسار السياسي الذي يمر عبر الحوار الوطني ويفضي إلى نتائج وهي أعلنت موافقتها على الذهاب إلى جنيف دون شروط لنتبع مسارا سياسيا ونعثر على حلول سياسية يوافق عليها الشعب السوري باستفتاء عامquot;.

واشار الى ان quot;العامل الرئيسي لتغير المشهد الإقليمي هو صمود الدولة السورية وعدم سقوطها أو انهيارها رغم رهان الكثيرين في الداخل والخارج على ذلكquot;، لافتا إلى أن quot;المظهر الرئيسي لهذا التغير هو الاتجاه إلى عقد مؤتمر جنيف 2 والمشاركة فيه رغم رفضهم (المعارضة) المطلق سابقا للحوارquot;.

لكن الزعبي شدد في الوقت نفسه على قدرة الجيش السوري على quot;تحقيق الانتصار في مواجهة الإرهابquot;، مشيرا الى انه quot;قادر على الحسم في جميع الأوقاتquot; وانه quot;كان يريد ترك الفرصة في مناطق عدة للمدنيين من أجل الخروج ولبعض المسلحين من أجل مراجعة أنفسهم ولجهود المصالحات والوساطات في بعض المناطقquot;.

وكان الزعبي يتحدث عن التقدم الاخير الذي حققه الجيش السوري خلال الاسابيع الماضية في مناطق عدة لا سيما في حلب وريف دمشق. وقال إن الجيش quot;يحرز تقدما في مواجهة الإرهاب على كل أراضي سوريا وأن المشهد الميداني على الأرض تغير وتبدل ولا عودة فيه إلى الوراء إطلاقاquot;. وتابع quot;أن الحل الوحيد للإرهاب هو استئصاله وهذا ليس من مهمة الحكومة السورية ومؤسساتها فقط بل هو مسؤولية دوليةquot;.