غزة: نظمت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الخميس عدة عروض عسكرية في قطاع غزة في الذكرى الاولى quot;لمعركة حجارة السجيلquot;، الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وشارك عدة الاف من مقاتلي القسام وغالبيتهم ملثمين ويحملون اسلحة متنوعة ومئات منهم في سيارات جيب، في هذه العروض في خان يونس ورفح وشمال القطاع.
وفي كلمة امام العرض العسكري في رفح قال احد قادة القسام لم يكشف عن اسمه ان quot;الاحتلال الصهيوني طلب خلال معركة حجارة السجيل (عمود السحاب كما سمتها اسرائيل) عبر وسطاء وقف اطلاق النار بعد 48 ساعةquot;.
واضاف quot;لكن كتائب القسام رفضت هذا الموقفquot;، مؤكدا quot;كنا نريد اطالة المعركة اكبر قدر ممكن من الوقتquot;.
ورفع نشطاء القسام صورا لاحمد الجعبري القائد العام للقسام الذي اغتالته اسرائيل في بداية الحرب قبل عام في غزة.
وفي بيان وزعته حماس في الذكرى نفسها، اكدت الحركة ان quot;المقاومة بكافة اشكالها وعلى راسها المقاومة المسلَحة هي الخيار الاستراتيجي القادر على ردع الاحتلال واسترداد الحقوقquot;.
واضاف البيان ان quot;مجابهة الارهاب الصهيوني المنظم وجرائمه المتواصلة يتطلب وقفة جادة من الفصائل والقوى الفلسطينية كافة لتحقيق مصالحة وطنية شاملة والعمل على بناء استراتيجية نضالية موحدةquot;.
كما دعت حماس جامعة الدول العربية quot;للوفاء بالتزاماتها في فك الحصار الظالم على قطاع غزة وفتح معبر رفح الشريان الوحيد للقطاع بشكل دائمquot;.
وقتل اكثر من 177 فلسطينيا و ستة اسرائيليين في الحرب التي بدات باغتيال القائد العام لكتائب القسام في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2012. وردت حينها حماس باطلاق مئات الصواريخ التي وصل عدد منها الى تل ابيب والقدس للمرة الاولى.