كولومبو: وصل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى سريلانكا ليل الخميس-الجمعة للمشاركة في قمة للكومنولث يقاطعها العديد من نظرائه بسبب رفض كولومبو السماح باجراء تحقيق دولي في جرائم حرب قد تكون حصلت خلال سحق تمرد التاميل في 2009.

وحطت طائرة كاميرون في كولومبو قرابة الساعة 18,30 تغ، بحسب ما افاد مصور وكالة فرانس برس.

وقمة الكومنولث التي تستمر ثلاثة أيام يقاطعها العديد من قادة الدول الاعضاء في هذه الرابطة مثل الهند وكندا وجزر موريشيوس، وذلك بسبب رفض السلطات السريلانكية السماح باجراء تحقيق دولي في الاتهامات الموجهة الى الجيش السريلانكي بارتكاب جرائم حرب خلال الهجوم الواسع النطاق الذي شنه في 2009 وسحق فيه حركة التمرد التي قادتها جبهة نمور تحرير ايلام تاميل على مدى قرابة 40 عاما.

واستمر النزاع في سريلانكا من 1972 الى ايار/مايو 2009 واسفر بحسب تقديرات الامم المتحدة عن نحو 100 الف قتيل.

ومن المقرر ان يتوجه كاميرون بعد ظهر الجمعة الى منطقة جافنا في شمال البلاد حيث دارت آخر رحى الحرب الاهلية.

وسيكون كاميرون اول مسؤول اجنبي بهذا المستوى يزور هذه المنطقة، وقد سبق له ان تعهد للتاميل، في معرض تبريره دوافع قراره المشاركة في قمة الكومنولث هذه، الطلب من الحكومة السريلانكية التحقيق في الاتهامات الموجهة الى قواتها بارتكاب جرائم حرب.

وقال كاميرون الاربعاء quot;وجودي في سريلانكا سيوفر لي الفرصة لتسليط الاضواء على بعض المشاكل الموجودة هناك، على بعض المسائل المتعلقة بحقوق الانسانquot;، مؤكدا ان quot;القيام بهذا الامر مبرر وهذا ما سوف نفعلهquot;.

وكان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة تبنى في آذار/مارس 2012 قرارا مدعوما من الولايات المتحدة يطلب من سريلانكا اجراء تحقيق جدي حول انتهاكات حقوق الانسان في النزاع مع متمردي التاميل. ورفضت السلطات السريلانكية هذا القرار متذرعة بانها بحاجة لوقت كي تتمكن من القيام بتحقيقها الخاص.

كو/بم