كابول: اعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة الاربعاء ان احد عشر مرشحا سيشاركون في الانتخابات الرئاسية الافغانية في الخامس من نيسان/ابريل المقبل، مقابل نحو اربعين في الانتخابات السابقة في 2009.

وقال عبد الرحمن هوتاك نائب رئيس اللجنة في مؤتمر صحافي في كابول ان quot;احد عشر مرشحا سجلوا في اللائحة النهائية للانتخابات الرئاسيةquot;.

واقرت اللائحة ملفات كل المرشحين الذين يعتبرون الاوفر حظا مثل وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله الذي حل ثانيا في انتخابات 2009، وقيوم كرزاي شقيق الرئيس الحالي حميد كرزاي، ووزير المالية السابق اشرف غاني.
واعلنت اللجنة انها اقرت ايضا مشاركة داود سلطان زوي بعد اقصائه في تشرين الاول/اكتوبر.
وستظهر الانتخابات الرئاسية المقبلة من سيخلف حميد كرزاي الذي يحكم البلاد منذ الاطاحة بنظام طالبان في 2001، وقد انتخب مرة اولى في 2004 وثانية في 2009 لكن لا يسمح له الدستور بالترشح مجددا.
وستنظم الانتخابات الرئاسية في اجواء من الشكوك بسبب استمرار اعمال العنف في البلاد ورحيل آخر قوات حلف شمال الاطلسي البالغ عديدها 75 الفا في نهاية 2014، وهي التي تدعم حكومة كرزاي الضعيفة في وجه تمرد حركة طالبان.
ويخشى المجتمع الدولي خصوصا من تكرار ما حصل في انتخابات 2009 من تزوير وحملة اعمال عنف من طالبان.
وقد دعت حركة طالبان الى مقاطعة الانتخابات واعلنت انها لن تعترف بشرعية الرئيس الجديد على غرار الرئيس كرزاي الذي تعتبره quot;دميةquot; بين ايدي واشنطن التي تقود قوات الحلف الاطلسي في افغانستان.