تتأزم الأوضاع الأمنية في اليمن يومًا بعد يوم، خاصة بعد اغتيال جرى تنفيذه اليوم استهدف نائبًا وممثل المتمردين الحوثيين عبدالكريم جدبان بوساطة الرصاص في العاصمة صنعاء، في وقت تستمر المعارك بين تنظيم quot;أنصاراللهquot; والميليشيات السنة.


عدن: قتل النائب وممثل المتمردين الحوثيين في الحوار الوطني في اليمن عبد الكريم جدبان بالرصاص مساء الجمعة في العاصمة صنعاء، بحسب ما أعلن مسؤول في تنظيمه لوكالة فرانس برس.

وقال عبد الكريم الخيواني ممثل تنظيم quot;أنصار اللهquot; (الحوثيين) في الحوار إن quot;مسلحين على دراجة نارية أطلقا الرصاص بكثافة على النائب بعد خروجه من جامع شوكاني وسط صنعاءquot;. وأوضح أن جدبان quot;فارق الحياة قبل وصوله إلى المستشفىquot;.

يأتي هذا الاغتيال في الوقت الذي تدور فيه معارك بين الحوثيين الزيديين في تنظيم quot;أنصار اللهquot; والمتطرفين السنة في شمال اليمن، منذ شهر، ما أثار توترًا طائفيًا في البلاد.

وكان رئيس تحرير صحيفة أسبوعية مقرّبة من quot;أنصار اللهquot; أصيب الأربعاء في اعتداء بعبوة ناسفة في صنعاء، إضافة إلى اثنين من المارة.

وأضاف الخيواني لوكالة فرانس برس quot;إن هذه العمليات تستهدف قوى التغيير في اليمن من قبل مراكز القوى التقليديةquot;، من دون المزيد من التوضيح.

واليمن هو البلد الوحيد من بلدان الربيع العربي، الذي أدت الانتفاضة الشعبية فيه إلى رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح، عن طريق التفاوض.

وبموجب اتفاق انتقالي، كان من المقرر أن ينتهي حوار وطني بين مختلف القوى السياسية في 18 أيلول/سبتمبر الماضي، ويؤدي إلى صياغة دستور جديد، يتيح تنظيم انتخابات عامة. لكن الحوار يتعثر بسبب عراقيل عدة، بينها خصوصًا مطالبة الجنوبيين بالحكم الذاتي.