جاكرتا: ثار بركان يقع غرب اندونيسيا ثماني مرات خلال الساعات الاخيرة quot;ما ادى الى تدفق سقوط الصخورquot; كالسيل الجارف على منطقة واسعة مما اجبر الاف السكان على الفرار، بحسب ما اعلنت السلطات الاحد.

وبركان سينابورغ الواقع في شمال جزيرة سومطرة (شمال غرب) دخل مرحلة الثوران منذ منتصف ايلول/سبتمبر، لكن نشاطه تسارع مساء السبت وصباح الاحد. وقذف بصورة متكررة الحمم والصخور حتى ارتفاع ثمانية كيلومترات.
وفر الاف الاشخاص من منازلهم خلال الليل ما رفع اجمالي عدد الاشخاص الذين غادروا المنطقة منذ الاثنين الماضي الى 12300 شخص، كما ذكرت الوكالة الوطنية للكوارث.
واعلن المسؤول الحكومي روبرت بيرانغينانغين ان quot;الناس اصيبوا بالهلع الليلة الماضية لان ثورة البركان ترافقت مع هدير شبيه بصوت الرعد والارتجاجات. ثم بدا تدفق الصخورquot;.
واضاف quot;لقد خرج الناس من منازلهم باقصى سرعة وهم يطلبون النجدةquot;.
وقال ايضا انه لم يسجل سقوط اي ضحية حتى الان.
لكن الوكالة المكلفة مراقبة البراكين اصدرت الانذار من الدرجة الاعلى ما يعني ان ثورانا قويا جدا للبركان متوقع. وطلب من كل السكان الذين يقيمون في شعاع من خمسة كيلومترات الى مغادرة اماكنهم.
وبركان سينابورغ الذي كان خامدا منذ قرابة قرن، تحرك في اب/اغسطس الماضي وفي ايلول/سبتمبر 2010.
والارخبيل الاندونيسي الواقع على quot;حزام النارquot; في المحيط الهادىء، هو البلد الاكثر عددا للبراكين الثائرة في العالم (129).