باريس:اعلنت الرئاسة الفرنسية السبت ان قمة مصغرة حول افريقيا الوسطى ستعقد في السابع من كانون الاول/ديسمبر في باريس وذلك بعد التصويت على قرار في الامم المتحدة في شان هذا البلد.
وسيجتمع اربعون من القادة الافارقة يومي السادس والسابع من كانون الاول/ديسمبر في باريس في اطار quot;قمة للاليزيه حول السلام والامن في افريقياquot; بمبادرة من الرئيس فرنسوا هولاند.
وستعقد القمة المصغرة بعد التصويت في منتصف الاسبوع المقبل على قرار في الامم المتحدة يجيز نشر قوة افريقية مدعومة من فرنسا في افريقيا الوسطى.
وستضم اضافة الى هولاند الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورؤساء الدول المجاورة لافريقيا الوسطى اضافة الى رئيس الوزراء في هذا البلد نيكولا تيانغاي، بحسب المصدر نفسه.
وتابعت الرئاسة الفرنسية ان هذا الاجتماع سيلتئم quot;بناء على طلب دول عدةquot; وquot;سيتيح تبادل الاراء حول سبل تطبيق القرارquot; الدولي الذي سيصدر.
وسيجيز قرار الامم المتحدة تعزيز القوة الافريقية في افريقيا الوسطى التي تضم حاليا 2500 جندي من تشاد والكاميرون والكونغو والغابون، على ان يرتفع عديدها الى 3600 عنصر.
من جهتها، تنوي فرنسا نشر الف من جنودها دعما لهذه القوة، بحسب وزارة الدفاع.
وفي لندن، اعلنت الوزيرة البريطانية المكلفة التنمية الدولية جاستن غرينينغ السبت ان بلادها رصدت مساعدة انسانية بقيمة عشرة ملايين جنيه (12 مليون يورو) لافريقيا الوسطى، موضحة ان هذه المساعدة ستشمل quot;تقديم معدات طبية وتوفير مياه صالحة للشرب ودعم لوجستي لمئات الالاف في افريقيا الوسطى للتعامل مع تدهور الازمة الانسانيةquot;.