دبي: تبنى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الجمعة الهجوم على مجمع وزارة الدفاع اليمنية الذي اوقع 52 قتيلا الخميس، في بيان نشره فرعه الاعلامي. واعلنت القاعدة على موقع تويتر انه تم توجيه quot;ضربة قاسيةquot; لوزارة الدفاع اليمنية quot;بعدما ثبت لدى المجاهدين ان المجمع يحوي غرفا للتحكم بالطائرات بدون طيار ويتواجد فيه عدد من الخبراء الاميركانquot;.

وأضاف التنظيم في بيانه على موقع quot;مؤسسة الملاحمquot; انه quot;استمرارًا لسياسة استهداف غرف عمليات الطائرات التجسسية، قام المجاهدون بتوجيه ضربة قاسية لاحدى هذه الغرف الكائنة في مجمع قيادة وزارة الدفاعquot;.

وحذر من ان quot;مثل هذه المقرات الامنية المشتركة او المشاركة للأميركيين في حربهم ضد هذا الشعب المسلم هي هدف مشروع لعملياتنا في اي مكان كانتquot;. ومقاتلو القاعدة هم باستمرار اهداف للضربات التي تشنها طائرات من دون طيار في اليمن.

وهذه الضربات التي اودت هذه السنة بحياة عشرات المتمردين، تشنها الولايات المتحدة التي تساعد السلطات اليمنية في مكافحة التنظيم المتطرف والتي تملك وحدها طائرات من دون طيار في المنطقة. والخميس، ركز المهاجمون هجومهم على المستشفى العسكري للمجمع الكبير الذي يؤوي الوزارة عند مدخل المدينة القديمة في صنعاء.

وشن الهجوم انتحاري يقود سيارة مفخخة صدمت احد مداخل الوزارة وتلاه مقاتلون على متن سيارة اخرى. وقتل خمسة اطباء --المانيان وفيتناميان ويمنية-- اضافة الى ثلاث ممرضات هن فيليبينيتان وهندية، في الهجوم الذي اسفر ايضا عن اصابة 167 شخصا بجروح، بحسب اللجنة الامنية العليا.

اما وزارة الخارجية الفيليبينية فاعلنت ان سبعة فيليبينيين قتلوا بين موظفي المستشفى وبينهم طبيب. ودانت الولايات المتحدة بشدة الهجوم quot;المروعquot;. واغتنم تنظيم القاعدة ضعف السلطة المركزية في اليمن مستفيدا من حركة الاحتجاج الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح في 2011 لتعزيز قوته في البلاد.