سقط عشرات الأشخاص بين قتيل وجريح في تفجير انتحاري استهدف وزارة الدفاع اليمنية. واستعادت الوزارة السيطرة على المباني التابعة لها بعد اشتباكات اندلعت مع مسلحين اقتحموا المجمع.


صنعاء: قتل 52 شخصا على الاقل الخميس في الهجوم الانتحاري والهجوم اللذين استهدفا مجمع وزارة الدفاع اليمنية في صنعاء، بحسب حصيلة جديدة رسمية.

وقالت اللجنة الامنية العليا ان 52 شخصا قضوا واصيب 167 اخرون بجروح في هذين الهجومين، بحسب بيان اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ). وكانت وزارة الدفاع اشارت في وقت سابق الى مقتل 25 شخصا.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن 20 شخصًا على الاقل قتلوا في الهجوم الذي استهدف مجمع الوزارة في صنعاء الاربعاء، بحسب رسالة نصية وزعها موقع الوزارة. وكانت مصادر أمنية اكدت سقوط عشرات القتلى والجرحى في الهجوم الذي بدأ بتفجير انتحاري لسيارة مفخخة عند مدخل مجمع الوزارة قبل اقتحام مسلحين لعدد من مباني الوزارة، التي اكدت السيطرة على الوضع.

واكد مصدر طبي لوكالة الصحافة الفرنسية أن من بين قتلى الهجوم على المستشفى العسكري في مجمع وزارة الدفاع ستة اجانب، من بينهم فنزويلي وفيليبينيتان. واكد المصدر ايضًا أن بين الاطباء القتلى ثلاثة يمنيين من بينهم جراحة، اضافة الى خمسة مرضى يمنيين لقوا حتفهم من بينهم قاضٍ.

وفي التفاصيل، فجر انتحاري سيارة مفخخة الخميس عند المدخل الغربي لمجمع وزارة الدفاع اليمنية في صنعاء قبل أن تندلع اشتباكات مع مسلحين اقتحموا موقتًا مباني تابعة للمجمع، ما اسفر عن قتلى وجرحى، بحسب ما افادت مصادر امنية.

من جهتها، اكدت وزارة الدفاع أنها استعادت السيطرة على مجمع المباني التابع لها بعد أن quot;تم التعامل مع غالبية المجموعة المسلحةquot; التي اقتحمت خصوصًا المستشفى العسكري في المجمع وquot;القضاء عليهاquot;. وذكر المصدر الامني أن السلطات اغلقت منطقة وزارة الدفاع بشكل كامل، فيما شوهدت سيارات الاسعاف تهرع الى المكان لاخراج القتلى والجرحى.

واكد المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية أن التفجير وقع عند المدخل الغربي لمجمع مباني وزارة الدفاع، وبالتحديد امام المستشفى العسكري. وافاد المصدر أن quot;سيارة أخرى اتجهت الى وزارة الدفاع بعد الانفجار واشتبك مسلحون على متنها مع حراس الوزارةquot;.

وافاد مصدر امني آخر أن مسلحين من خارج مجمع وزارة الدفاع كانوا بدورهم يشاركون في الاشتباكات، فيما تمكن المسلحون من السيطرة quot;على بعض المقرات التابعة للمجمعquot; من بينها مبنى المستشفى. بدوره، اكد موقع وزارة الدفاع أن الانفجار استهدف المستشفى العسكري وأن quot;سيارة تحمل عددًا من الأفراد قد دخلت إلى المبنى بعد الإنفجارquot;.

وافاد الموقع أنه quot; تم التعامل مع غالبية المجموعة المسلحة والقضاء عليها في نطاق المستشفى، وأن الوضع تحت السيطرةquot;. من جهتهم، اكد جنود جرحى لفرانس برس أن سلسلة انفجارات وقعت داخل المباني التي سيطر عليها المسلحون قبل أن تستعيد الشرطة العسكرية وقوات أخرى تابعة لوزارة الدفاع السيطرة على المكان.

وذكر احد الجنود أن quot;الجيش قصف بيتًا قريبًا في صنعاء القديمة استخدمه مسلحون لاستهداف مجمع وزارة الدفاعquot;. واستمرت الاشتباكات خارج نطاق مجمع وزارة الدفاع. اكدت مصادر متطابقة أن الهجوم اسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

واغلقت السلطات بشكل كامل جميع الطرقات المؤدية الى مجمع وزارة الدفاع الواقع بالقرب من باب اليمن، عند مدخل صنعاء القديمة. وافاد مراسلو وكالة فرانس برس أن سيارات الاسعاف تهرع مسرعة الى مكان الانفجار لاخراج القتلى والجرحى، فيما لم ترشح أي معلومات حتى الآن عن حصيلة دقيقة لعدد القتلى والجرحى في الانفجار والاشتباكات التي تلتها.

إلى ذلك، دانت بريطانيا الهجمات الإنتحارية التي استهدفت مجمع وزارة الدفاع اليمنية في صنعاء ودعت مواطنيها لعدم السفر الى اليمن نهائيا. (التفاصيل)