صنعاء: اعلنت السلطات اليمينة السبت انها ستعزز التدابير الامنية حول ميناء بلحاف الغازي، وذلك غداة محاولة تنفيذ هجمات على هذه المنشآت قامت الشرطة باحباطها.

والجمعة، قتل 56 عسكريا وشرطيا على الاقل في ثلاثة هجمات متزامنة، اثنان منها بسيارات مفخخة، نسبتها السلطات لتنظيم القاعدة في جنوب اليمن حيث تواصل بمساعدة الولايات المتحدة محاربتها للتنظيم المتشدد.

واشارت مصادر عسكرية واخرى محلية الى ان الهجمات الثلاث التي حصلت عند الفجر في محافظة شبوة، احد معاقل القاعدة، اوقعت ايضا عددا كبيرا من الجرحى في صفوف القوات الحكومية وثمانية قتلى في صفوف المهاجمين.

وقال مسؤول امني يمني لفرانس برس السبت ان quot;تعزيزات من 170 عنصرا وصلت الى بلحافquot; في خليج عدن.

واضاف ان هذه quot;القوات ستنتشر الاحد على نقاط المراقبة التي استهدفتها الهجمات، وسيتم اقامة نقاط مراقبة جديدةquot;.

وقال شهود لفرانس برس ان طائرات يمنية كانت تحلق فوق ميناء بلحاف ومحيطه السبت.

وتاتي هجمات الجمعة بعدما اعلنت السلطات اليمنية في اب/اغسطس انها احبطت خطة للقاعدة للاستيلاء على مدن ومنشآت نفطية في جنوب البلاد وخطف اجانب، الامر الذي نفاه التنظيم.

وقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الشهر الفائت انه تم احباط مخطط للهجوم على منشأة بلحاف الغازية اثر اعتراض اتصال بين زعيم القاعدة ايمن الظواهري وزعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ناصر الوحيشي.

كما اعلنت صنعاء احباط مؤامرة للهجوم على منشأة ميناء الضبا النفطي الذي تديره شركة كندية، والاستيلاء على ميناء المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرق اليمن.

ونفت قاعدة الجهاد في جزيرة العرب اعدادها لهذه الهجمات.