القدس: يلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري صباح الجمعة مرة جديدة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعدما اكد امس تمسك الولايات المتحدة المطلق بامن اسرائيل. وكان كيري الذي يقوم بجولته الثامنة منذ اذار (مارس) الى الشرق الاوسط، التقى اولا وزير المالية الاسرائيلي يائير لابيد قبل عقد ثالث لقاء خلال يومين مع نتانياهو كما اعلنت الخارجية الاميركية.

وسيتحدث وزير الخارجية الاميركي حوالى الساعة 9,00 ت.غ امام الصحافيين في مطار تل ابيب قبل ان يعود الى واشنطن. والخميس اكد كيري لرئيس الوزراء الاسرائيلي التزامه بامن اسرائيل في زيارته الاولى للمنطقة منذ توقيع اتفاق جنيف حول البرنامج النووي الايراني الذي اعترضت عليه حكومة نتانياهو.

واعترف كيري بان هنالك مخاوف حول quot;السيادةquot; من الجانب الفلسطيني ومخاوف اسرائيلية حول quot;الامنquot; بعد ان امضى ثلاث ساعات من المحادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله وقبلها للمدة نفسها مع نتانياهو.

ويرغب نتانياهو في حال اقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، في ان يبقى الجيش الاسرائيلي منتشرا في المنطقة على طول الحدود مع الاردن مستبعدا ترك مسؤولية الامن في هذه المنطقة لقوة دولية كما وافق الفلسطينيون او لقوة فلسطينية-اسرائيلية مشتركة.

وسبق ان تعثرت محادثات السلام التي استؤنفت في نهاية تموز/يوليو برعاية اميركية بعد توقف استمر ثلاث سنوات، حول مسالة الاستيطان في الضفة الغربية. وكرر الوزير الاميركي الذي نجح في اعادة اطلاق المفاوضات في اواخر تموز/يوليو الماضي، الاشارة الخميس الى تحقيق quot;بعض التقدمquot; في المحادثات. لكن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قال ان المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية تمر في وضع quot;معقد وصعب جداquot;.