واشنطن: اعلن مسؤولون اميركيون الاثنين لفرانس برس ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ارجأ زيارة مقررة هذا الاسبوع الى الشرق الاوسط للمشاركة في اجتماعات مهمة في البيت الابيض حول سوريا.

واكد دبلوماسي في وزارة الخارجية شائعات تم تداولها منذ الاحد مفادها ان كيري اضطر الى تأجيل مغادرته الاثنين واشنطن الى القدس ثم الضفة الغربية والاردن. وصرح المسؤول الوزاري لفرانس برس ان كيري يجب ان يكون حاضرا في اجتماعات في العاصمة الفدرالية هذا الاسبوع.

واوضح دبلوماسي ثان لفرانس برس ان الامر يتعلق بمباحثات مقررة في البيت الابيض ومخصصة للوضع في سوريا. وصرحت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض برناديت ميهان لفرانس برس ان الرئيس باراك اوباما طلب من quot;فريقه للامن القومي - الذي يضم كيري - بحث كل الخيارات الممكنة التي تسمح لنا بتحقيق اهدافنا لمساعدة المعارضة السورية (...) وتسريع الانتقال السياسي في سوريا ما بعد الاسدquot;.

واوضحت quot;لقد حضرنا مجموعة خيارات للرئيس والاجتماعات الداخلية للبحث في الوضع في سوريا عاديةquot;، مضيفا انه quot;لن يكون هناك اعلان في هذه المرحلةquot;. ويخضع اوباما لضغوط نواب جمهوريين، وحتى من معسكره منذ اشهر لتسليح المعارضة السورية. وقدم اوباما حتى الان مساعدة بمعدات غير قاتلة بقيمة 250 مليون دولار. وفي وقت سابق بررت الصحف الاسرائيلية تأجيل زيارة كيري لسبب اخر.

فقد ذكرت صحيفة quot;اسرائيل هايومquot;، التي تعتبر مقربة من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، انه كان من المقرر ان يصل كيري الى المنطقة الثلاثاء. الا انه اجّل الزيارة quot;لمنح الرئيس الفلسطيني محمود عباس مزيدا من الوقتquot; لاتخاذ قرار حول التخلي عن اصراره على شرط تجميد الاستيطان قبل العودة الى المفاوضات.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اعلن في الثالث من حزيران/يونيو ان كيري quot;سيعود الى المنطقة في 13 و14 و15 من الجاريquot;. وكان لقاء الثلاثاء مع كيري مدرجًا على جدول اعمال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز، الذي لم يرد على ذكره الاثنين.

ولم تكن الخارجية الاميركية اعلنت هذه الزيارة الى الشرق الاوسط، واكتفت بالقول ان كيري سيعود الى المنطقة لخامس مرة منذ توليه مهامه في الوقت الذي يراه مناسبا لتشجيع استئناف مفاوضات السلام.

وقالت حنان عشراوي العضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية quot;اذا اراد كيري التأثير على ما يحصل على الارض عليه ان يصمد في وجه اسرائيل. حتى الان ليست هناك ارادة سياسية لمنع اسرائيل من مواصلة انشطتهاquot;.

واضافت لاذاعة صوت فلسطين quot;اذا مضينا في هذا النهج وطلب من الفلسطينيين والعرب تقديم مزيد من التنازلات وتقديم هدايا لاسرائيل سيفشل كيري كما كانت الحال دائماquot;.

ويشترط الفلسطينيون لبدء المفاوضات ان توقف اسرائيل بناء المستوطنات على الاراضي، التي يرغبون في اقامة دولتهم المستقبلية عليها، وكذلك التفاوض على اساس حدود 1967. الا ان اسرائيل تطالب بالعودة الفورية الى المحادثات بدون شروط مسبقة وترفض تجميد الاستيطان. ودعا بنيامين نتانياهو من جانبه الى مفاوضات فورية quot;من دون شروط مسبقةquot; في اشارة الى هذه المطالب التي يرفضها.