انقرة:قال مسؤول اميركي لدى وصول وزير الخارجية جون كيري الجمعة الى تركيا ان كيري سيندد لدى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بتصريحه الذي وصف فيه الصهيونية بانها جريمة ضد الانسانية.

واوضح المسؤول في تصريحات صحافية quot;بالتاكيد نحن نختلف تماما مع هذه الفكرة . لقد نشرنا تصريحا من واشنطن يعتبر بوضوح ان تلك التصريحات مسيئة وخاطئة. انا على يقين ان وزير الخارجية سيقول ذلك مباشرة لرئيس الوزراء بعد ظهر اليومquot;.

واضاف quot;ان وقف التعاون (بين تركيا واسرائيل) امر مؤسف للغاية وسنستمر في مطالبة تركيا والبلدين، بالقيام بما هو ضروري لتطبيع علاقاتهما الهامةquot;.

وشدد المسؤول الاميركي quot;اظن اننا لم نستمع الى مثل هذه التصريحات في السابق وانا واثق ان وزير الخارجية سيعبر بوضوح عن درجة ذهولنا لسماعهاquot;.

واضاف quot;ان وجود مثل هذه الاختلافات الهامة يعقد قدرتنا على القيام بكل ما نريد القيام به معاquot;.

وكان اردوغان قال الاربعاء اثناء اجتماع للامم المتحدة في فيينا quot;كما هو الشان بالنسبة للصهيونية ومعاداة السامية والفاشية، اصبح يتعين اليوم اعتبار كراهية الاسلام جريمة ضد الانسانيةquot;.

وتعرض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة لانتقادات شديدة من اسرائيل وواشنطن والامم المتحدة بسبب تصريحات وصف فيها الصهيونية بانها quot;جريمة ضد البشريةquot;.

ويتوقع ان تهيمن العاصفة التي اثارتها تصريحات اردوغان على زيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى انقرة الجمعة، والتي من المقرر ان يجري خلالها محادثات حول الازمة في سوريا.

وداب اردوغان خلال السنوات الماضية على توجيه انتقادات شديدة لسياسات اسرائيل ما ادى الى توتير العلاقات بين البلدين اللذين كانا حليفين قويين.

والاربعاء قال اردوغان امام منتدى نظمته الامم المتحدة في فيينا quot;تماما مثل الصهيونية ومعاداة السامية والفاشية، فمن الحتمي ان تعتبر معاداة الاسلام جريمة ضد الانسانيةquot;.

ووصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تلك التصريحات بانها quot;تصريحات سوداء وكاذبة اعتقدنا انها انتهت من العالمquot;.

وقالت واشنطن، حليفة اسرائيل ان quot;وصف الصهيونية بانها جريمة ضد الانسانية .. مسىء وخاطىءquot;.

وصرح تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي quot;ندعو الناس من جميع الاديان والثقافات والافكار الى ادانة هذه الاعمال الكريهة والتغلب على الخلافات التي تسود وقتنا الحاضرquot;.

وكذلك دان تلك التصريحات متحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي كان حاضرا عندما ادلى اردوغان بتصريحاته في المنتدى العالمي لتحالف الحضارات.

وقال ان quot;الامين العام يعتقد انه من المؤسف اطلاق مثل هذه التصريحات الجارحة والتي تؤدي الى انقسامات في اجتماع ينعقد تحت عنوان القيادة المسؤولةquot;.

واضاف ان quot;الامين العام سمع تصريحات رئيس الوزراء من خلال مترجمquot;.

وتابع quot;اذا كانت تلك التصريحات قد ترجمت بطريقة صحيحة، فهي اذن خاطئة لانها تتناقض مع المبادئ التي يقوم عليها تحالف الحضاراتquot;.