بروكسل: ابدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تبدأ الثلاثاء زيارة الى كييف، quot;قلقهاquot; ازاء مخاطر خروج الازمة في اوكرانيا عن مسارها بعد هجوم على احد ابرز مقار المعارضة.

وقالت اشتون في بيان صادر ليل الاثنين الثلاثاء quot;عشية زيارتي الى كييف، اتابع بقلق المعلومات عن قيام الشرطة باقتحام مقر اكبر الاحزاب المعارضةquot;.
واضافت اشتون ان هذه الاحداث التي حصلت quot;في اليوم نفسه الذي اقترح فيه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش قيام طاولة مستديرة وطنية (...) تنطوي على مخاطر جدية بخروج عمليةquot; البحث عن حل للازمة في البلاد عن مسارها.
ودعت اشتون quot;السلطات الاوكرانية الى اظهار اكبر قدر من ضبط النفس والامتناع عن اي استخدام اضافي للقوة بغية ترك مساحة لحل تفاوضيquot; للمأزق الحالي.
وقامت قوات الامن الاوكرانية الاثنين بتفريق معتصمين كانوا يقفلون مداخل مقر الحكومة وهاجمت مقار حزب المعارضة يوليا تيموتشينكو.
واعلن يانوكوفيتش في وقت سابق موافقته على اجراء محادثات مع المعارضة التي تطالب بتنحيه منذ رفضه نهاية تشرين الثاني/نوفمبر التوقيع على اتفاق مع الاتحاد الاوروبي.
الا ان الشرطة نفت اي ضلوع في العملية على مقر حزب تيموتشينكو.
وتزور اشتون كييف الثلاثاء والاربعاء للمساعدة على ايجاد حل للازمة السياسية في اوكرانيا.
واشارت متحدثة باسمها الى ان اشتون ستلتقي quot;كل الاطراف الفاعلينquot; من حكومة ومعارضة وممثلين عن المجتمع المدني، quot;دعما للبحث عن حل سياسيquot;.