أعلنت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية عن بدء أول اجتماعات لجنة الفرز للأعمال المشاركة في الدورة الثالثة عشرة، قبل أيام من إغلاق باب المشاركات أمام الصحافيين، في آخر أيام العام الجاري.

دبي: رحبت منى غانم المري، أمين عام جائزة الصحافة العربية، بأعضاء لجنة فرز الأعمال المشاركة في الدورة الثالثة عشرة من الجائزة، في مقر نادي دبي للصحافة. وأكدت المري الدور الكبير والأساسي الذي تلعبه هذه اللجنة في التركيز على نوعية الأعمال، والتأكد من استيفائها شروط وأحكام كل فئة، quot;مع الالتزام بالمعايير الصارمة في الفرز قبل إرسال الأعمال للجان التحكيم، التي تضم نحو 60 محكمًا، بواقع 5 إلى 6 محكمين عن كل فئة، من مختلف أرجاء الوطن العربيquot;.
من مختلف الاختصاصات
تضم لجنة الفرز 10 أكاديميين وإعلاميين وكتاب من مختلف اختصاصات ومجالات العمل الإعلامي، بالإضافة إلى ممثلين عن مجلس إدارة الجائزة وفريق عمل الأمانة العامة، إذ اطلعوا على كافة الأعمال التي تم تسلمها حتى اليوم، وعملوا على استبعاد الأعمال المخالفة لشروط ومعايير الجائزة، واعتماد الأعمال المستوفية للشروط بما يراعي الأحكام والنظام الأساسي.
ترأس الاجتماع غسان طهبوب، رئيس اللجنة وعضو مجلس إدارة الجائزة، بحضور منى بوسمرة، مديرة الجائزة، وعائشة سلطان، عضو مجلس الإدارة، وعبدلله رشيد، مدير تحرير صحيفة غلف نيوز في أبوظبي، ونور سليمان، رئيس قسم سكرتارية التحرير المركزية في صحيفة البيان، والدكتورة هيام عبدالحميد، أكاديمية في كليات التقنية العليا، وحسين درويش، رئيس قسم الثقافة والمنوعات في صحيفة البيان، إلى جانب المستشار الاقتصادي الدكتور محمد العسومي، ومحمود حسونة، مدير تحرير قسم المنوعات في صحيفة الخليج، وعادل الراشد، مدير صحيفة الإمارات اليوم في أبوظبي.

آليات تذلل العقبات
أثنى طهبوب على عمل لجان الفرز، وأشاد بالتزامهم بالمعايير الصارمة في فرز الأعمال المشاركة، وقال: quot;الأمانة العامة للجائزة ستكشف النقاب عن حجم ونوع المشاركات في الدورة الثالثة عشرة، بعد الانتهاء من كافة اجتماعات الفرز الأوليquot;.
ولا بد من الإشارة إلى أن التحول الإلكتروني ساهم في تعزيز كفاءة المشاركات، وتذليل العقبات أمام الصحافيين، كما قلل من الجهد الورقي وألغى أي عوائق جغرافية أمام المشاركين من مختلف أنحاء الوطن العربي والعالم. وقد قام فريق العمل برصد كافة ملاحظات المشاركين على برنامج الترشح الإلكتروني من أجل تلافي أية معوقات تقنية والعمل على تحسين ظروف التسجيل.
وكان مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية قد عقد أول اجتماعاته في 29 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي في دبي، برئاسة خلفان الرومي، وزير الإعلام الإماراتي الأسبق. وقام المجلس بمراجعة النظام الأساسي ومعايير التحكيم، كما صوت المجلس بالإجماع على اختيار الإعلامي ضياء رشوان، نقيب الصحافيين المصريين، نائبًا لرئيس مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية.