جوبا: لجأ حوالى عشرة الاف مدني من سكان جنوب السودان الى قاعدتي الامم المتحدة في جوبا، على ما اعلنت بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان في بيان الثلاثاء، فيما تواصلت المعارك بين فصائل متخاصمة من الجيش.

ودعت ممثلة الامم المتحدة في جنوب السودان هيلدي جونسون الثلاثاء في البيان سكان جنوب السودان ولا سيما اطراف القتال في جوبا الى تفادي اية اعمال عنف على اساس اتني او قبلي.

وقالت quot;اعتبارا من صباح الثلاثاء كان هناك حوالى عشرة الاف مدني في مجمعي بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان، في جوباquot;.

وجاء في البيان ان quot;البعثة تتخذ كل الخطوات الممكنة لضمان سلامتهم فيما هم متواجدون في مجمعاتهاquot;.

واضافت جونسون quot;في وقت يحتاج فيه شعب جنوب السودان الوحدة اكثر من اي وقت مضى، ادعو قادة هذا البلد الجديد وكل الفصائل السياسية والاطراف وكذلك قادة المجموعات الى الامتناع عن اي عمل من شانه تاجيج التوتر الاتني وزيادة حدة العنفquot;.

وشددت جونسون ايضا على ضرورة quot;انضباط قوات الامنquot; فيما اشارت تقارير الى حملات مداهمات وتفتيش في المنازل تتم بعنف في جوبا.

مقتل 66 جنديا على الاقل في معارك جنوب السودان

من جهة ثانية قال طبيب في مستشفى عسكري لاذاعة محلية الثلاثاء ان 66 جنديا على الاقل قتلوا في المعارك الجارية منذ يومين في عاصمة جنوب السودان.

وقال الدكتور اجاك بولن لاذاعة مرايا quot;لقد فقدنا سبعة جنود حتى الان توفوا اثناء انتظارهم العلاج الطبي لانهم نزفوا كثيرا وهناك 59 قتلوا في الخارجquot;.

وكان وزير الدولة لشؤون الصحة ماكور كوريون اعلن صباحا مقتل 26 شخصا على الاقل من المدنيين والعسكريين في جوبا منذ بدء المعارك مساء الاحد واصابة 140 بجروح.

ولم يتضح ما اذا كانت هذه الحصيلة شملت القتلى في المستشفى العسكري.

واعلنت الامم المتحدة الثلاثاء ان حوالى عشرة الاف مدني لجأوا الى قواعد في جوبا وعبرت عن خشيتها من وقوع اعمال عنف اتنية.