قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اديس ابابا: اعرب الاتحاد الافريقي الثلاثاء عن quot;قلقه العميقquot; ازاء الوضع في جنوب السودان بعد يومين من المعارك الدامية التي هزت الدولة الفتية، ودعا الى ضبط النفس.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني-زوما في بيان ان الاتحاد الافريقي quot;يناشد الحكومة والمسؤولين في جنوب السودان وكذلك كافة الاطراف المعنيين التحلي بضبط النفس وتجنب المزيد من العنفquot;.

وكانت العاصمة جوبا شهدت ابتداء من مساء الاحد اشتباكات عنيفة بين مجموعات متنازعة.

واتهم رئيس جنوب السودان سالفا كير الذي ظهر الاثنين على التلفزيون باللباس العسكري خصمه ونائبه السابق ريك مشار بانه حاول القيام بانقلاب.

واعلن الاتحاد الافريقي استعداده لquot;تقديم مساعدة بغية ايجاد حلquot; للازمة وحث الفصائل المتناحرة على السعي الى ايجاد حل سلمي.

ودعت دلاميني-زوما هذه الفصائل في بيانها الى quot;تسوية خلافاتها بالسبل السلمية في اطار احترام دولة القانون وحقوق الانسان والنظام الدستوريquot;.

ومشار الذي اقاله كير من منصبه كنائب للرئيس في تموز/يوليو يعتبر شخصية مثيرة للجدل في جنوب السودان لانه سعى اثناء حرب الاستقلال ضد الخرطوم (1983-2005) الى قلب القيادة التاريخية لحركة التمرد. ثم انشق وتحالف لفترة مع الخرطوم قبل ان يعود في نهاية المطاف للانضمام الى صفوف المتمردين في مطلع الالفية الثانية.