القدس: حث الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الصين والقوى الاخرى في العالم الخميس على مواصلة الضغط على ايران بينما من المفترض استئناف المفاوضات للتوصل الى اتفاق حول النووي الايراني الخميس في جنيف.

وقال بيريز بعد لقائه وزير الخارجية الصيني وانغ يي في القدس quot;يجب على العالم والذي تشكل الصين لاعبا رئيسيا فيه ان يساعدوا الشعب الايراني على ابعاد انفسهم عن سياسات التهديدات والعداء لمنع (ايران)من حيازة قدرات نوويةquot;.

واضاف بيريز في تصريحات نقلها مكتبه quot;يجب علينا مواصلة الضغط الدبلوماسي وضمان بقاء نظام العقوبات فعالا لاجبار ايران على الامتثال لعمليات التفتيش والقيود التي يطالب بها المجتمع الدوليquot;.
وتستأنف الخميس في جنيف المفاوضات بين ايران والدول الكبرى حول تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.
وتوصلت مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) وايران الى اتفاق ينص على التوقف عن فرض عقوبات جديدة على ايران خلال ستة اشهر وافقت ايران على ان تتوقف خلالها عن تطوير برنامجها النووي.
وتتهم اسرائيل القوة النووية الوحيدة ولكن غير المعلنة في الشرق الاوسط، والدول الغربية ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج نووي مدني.
واكد بيريز الخميس quot;نحن لا ننظر الى الشعب الايراني كعدو لناquot; مشيرا الى quot;عدونا هو السياسات والايديولوجيا المحركة للنظام الايرانيquot;.
وتحدث بيريز مع الوزير الصيني عن محادثات السلام مع الفلسطينيين التي تجري برعاية اميركية التي تم استئنافها في تموز/يوليو الماضي،حيث شكر بيريز الصين على quot;دعمها البناءquot;.