كمبالا: اقر البرلمان الاوغندي اليوم الجمعة مشروع قانون يجرم المثلية الجنسية بشكل كبير، ويصل الى حد فرض عقوبة السجن مدى الحياة، على ما افاد مسؤولون.

وقال ديفيد باهاتي احد مشرعي القانون لوكالة فرانس برس ان quot;هذا انتصار لاوغندا. انا سعيد بان البرلمان قد صوّت ضد الشرquot;.
وكان مشروع القانون قد لاقى انتقادات واسعة من دول العالم.

واضاف quot;لاننا امة تخشى الله، ونعطي قيم تاريخية للحياة. وبسبب هذه القيم تبنى البرلمانيون مشروع القانون، بغضّ النظر عن رأي العالم الخارجيquot;، مشيرا الى انه تمت ازالة بند مثير للجدل بشكل كبير حول عقوبة الإعدام من المسودة النهائية للقانون.

من جانبه، قال الناشط المثلي فرانك موغيشا بعد عملية التصويت quot;انا رسميًا غير قانونيquot;. ويفترض ان يتم تقديم القانون الجديد الى الرئيس يوري موسيفيني للمصادقة عليه. ويعود مشروع القانون الى 2009 وكان موضع جدل بعدما وجهت اليه انتقادات دولية واسعة.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما وصف مشروع القانون بأنه quot;بغيضquot;. وفي البداية كان مشروع القانون ينص على فرض عقوبة الاعدام على أي شخص يفاجأ للمرة الثانية في عمل جنسي مثلي وللاشخاص الذين يملكون شريكا قاصرًا أو اولئك الذين يحملون فيروس نقص المناعة البشرية الايدز.

والمثلية في الاساس غير قانونية في أوغندا، ولكن القانون الجديد يشدد العقوبات ويجرم الترويج العام للمثلية الجنسية، بما في ذلك المناقشات في اطار الجماعات المدافعة عنه.