بكين: اعلنت وزارة الخارجية الصينية الخميس ان الصين تستعد لارسال موفد دبلوماسي الى جنوب السودان حيث المعارك متواصلة بين الجيش والمتمردين. وافادت الوزارة في بيان نقلا عن وزير الخارجية وانغ يي، ان موفدا خاصا للشؤون الافريقية سيتوجه quot;قريباquot; الى جنوب السودان للاتصال بمختلف الاطراف والمساعدة على التفاوض.

واضاف البيان ان وانغ الذي ادلى بهذه التصريحات خلال زيارة الاربعاء الى المملكة السعودية، قال ان الصين تريد تعزيز جهودها من اجل استقرار الوضع في البلاد في اقرب وقت ممكن.

ولا تزال قوات رئيس جنوب السودان سلفا كير تواجه منذ الخامس من كانون الاول/ديسمبر متمردي نائبه السابق المتمرد رياك مشار المقال في تموز/يوليو، واعلنت الامم المتحدة ان حصيلة المواجهات قد تكون بلغت عدة الاف القتلى وتحدثت عن العثور على مقبرة جماعية. ويريد الطرفان السيطرة على المناطق النفطية في شمال البلاد والتي تعتبر استراتيجية لان موارد المحروقات تمثل 95% من موارد الاقتصاد الوطني الضعيف.

غير ان للصين مصالح في القطاع النفطي في جنوب السودان حيث تنشط مجموعات صينية عمومية مثل سينوبك وتشاينا ناشيونال بتروليوم كورب التي اعلنت انها بدات هذا الاسبوع في اجلاء موظفيها من جنوب السودان.