اسطنبول: رفض رئيس الوزراء الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان السبت الاتهامات الخطيرة بالفساد التي تهدد حكومته، منددا من جديد بالقضاء والمتظاهرين المناهضين له، متهمًا الجميع بالتآمر ضد تركيا.

وغداة سلسلة تظاهرات جرت في نحو عشر مدن، ولا سيما في اسطنبول وانقرة، للمطالبة باستقالته، واصل اردوغان هجومه المضاد، حاشدًا انصاره في مواجهة quot;المجموعات الاجراميةquot; التي تريد، كما قال، اسقاط تركيا. والهدف الاول لرئيس الحكومة هم القضاة الذين اجروا التحقيقات، التي اسفرت عن حبس نحو 20 من الشخصيات القريبة من السلطة وتسببت في استقالة ثلاثة وزراء.

قال اردوغان في كلمة امام حشد من انصاره في مانيسا (غرب) quot;بعض القضاة للاسف يعملون بالتنسيق مع بعض المجموعات الاجرامية وبالتعاون مع بعض وسائل الاعلام للتشكيك في اشخاص ابرياء بكشف وثائق سريةquot;. ووسط تصفيق انصاره هاجم اردوغان ايضا quot;الحركات ووسائل الاعلام ودوائر رجال الاعمال والدوائر السياسية التي نسقت، من تركيا، هذه المؤامرة الحقودةquot;.

كما اتهم اردوغان quot;عصابة داخل الدولةquot; بالوقوف وراء هذا التحقيق، في اشارة الى جماعة الداعية الاسلامي فتح الله غولن. وبعدما كانت لفترة طويلة تعتبر حليفة حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002 اعلنت هذه الجماعة حربًا على الحكومة بسبب مشروع الغاء مدارس خاصة تستمد منها قسمًا كبيرًا من مواردها المالية.

وقال اردوغان quot;انها تنظيمات ارهابية وقراصنة. انهم يجسمون على بلادنا مثل الكابوسquot;، وذلك في ثاني خطاب يلقيه في منطقة مانيسا. على الاثر انتقد زعيم حزب المعارضة الرئيسي استراتيجية اردوغان المنددة التي سبق ان اتبعها حيال حركة الاحتجاج على الحكومة في حزيران/يونيو الماضي.

وقال كمال كيلتشدار اوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري ان quot;رئيس الوزراء يحمي المتورطين في الفساد. هذا يعني انه ليس رئيس وزراء لهذا البلد، ولكن للفاسدينquot;. والجمعة انسحب ثلاثة نواب جدد من حزب العدالة والتنمية احتجاجا على رغبة الحكومة في دفن الفضيحة من خلال الضغط على القضاء ليصل الى خمسة عدد النواب الذين تركوا الحزب منذ بداية الازمة. وبعد بروكسل اعرب وزير الخارجية الالماني فرنك فالتر شتاينماير ايضا عن القلق من الازمة التي تشهدها تركيا.

وقال الوزير في مقابلة مع صحيفة quot;بيلد أم سونتاغquot; نشرت مقتطفات منها السبت quot;لدينا ثقة بقوة الدولة التركية لتسليط الضوء على مزاعم الفساد قيد البحث ومن دون تمييز بين الاشخاصquot;. واضاف الوزير ان هذا quot;سيكون اختبارًا لاي دولة تفتخر بأنها دولة القانونquot;.

من جانبه قال وزير الدولة مايكل روث ان quot;دولة القانون ومكافحة الفساد من شروط الانضمام الى الاتحاد الاوروبيquot;. واضاف quot;من مصلحة تركيا ان تظهر الان انها ديموقراطية وقت الازمات، وانها تؤمن تماما بقيمنا المشتركةquot;. والسبت سعى وزير الشؤون الاوروبية التركي مولود جاوش اوغلو، الذي عيّن مساء الاربعاء في اطار التعديل الوزاري الواسع الذي اجراه اردوغان على عجل، الى طمانة شركائه الاوروبيين.

وقال في بيان ان quot;تركيا تتعهد باحترام واجباتها حيال الاتحاد الاوروبي ودولة القانونquot;، داعيا الاتحاد الاوروبي الى quot;عدم التعليق على الشؤون الداخلية التركية الحالية التي تتخذ ابعادا سياسيةquot;. ومساء الجمعة تحرك الشارع التركي من جديد ضد رئيس الوزراء وحكومته. وتدخلت الشرطة مساء الجمعة في اسطنبول وانقرة لتفريق الاف المتظاهرين المطالبين برحيل الحكومة ورئيسها.

واعادت شعارات المتظاهرين وحوادث العنف مع الشرطة والغاز المسيل للدموع والمتاريس الى الذاكرة موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة في حزيران/يونيو الماضي في ساحة تقسيم وسط اسطنبول. ووفقا لنقابة المحامين القت الشرطة القبض على 70 شخصا مساء الجمعة في هذه المدينة التي تعد اكبر مدن تركيا.

هذه الدعوات الى التظاهر التي تتكرر منذ اندلاع الفضيحة قبل عشرة ايام تطلقها مجموعات الشبان المسيسين نفسها التي شاركت في تظاهرات حزيران/يونيو وتحدت النظام لمدة ثلاثة اسابيع. وتثير هذه الازمة السياسية حالة قلق شديد في الاسواق المالية حيث تراجعت الليرة التركية الجمعة الى 2,1492 امام الدولار مسجلة مستوى ادنى تاريخي جديد بالرغم من تدخل البنك المركزي، كما سجلت بورصة اسطنبول تراجعا طوال الاسبوع.