انقرة: حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت من انه قد يعمد الى ابعاد بعض السفراء الاجانب الذين يقومون بعمليات quot;تحريضquot; على خلفية توترات ناجمة عن فضيحة فساد غير مسبوقة.

وقال اردوغان في كلمة القاها في مدينة سامسون على البحر الاسود ونقلها التلفزيون التركي، ان quot;بعض السفراء يقومون بأعمال تحريضquot;.

واضاف quot;لسنا مستعدين لابقائكم في بلادناquot;.

وتأتي تصريحات اردوغان بمثابة تحذير ضمني للسفير الأميركي فرنسيس ريتشاردوني، الذي بحسب بعض وسائل الاعلام التركية الموالية للحكومة، كان قد صرح لممثلين عن الاتحاد الأوروبي ان واشنطن طلبت من مصرف quot;هالك بنكquot; العام قطع جميع علاقاته مع ايران بسبب العقوبات على هذا البلد.

ومدير عام quot;هالك بنكquot; سليمان اصلان، من بين الاشخاص المتورطين بفضيحة الفساد التي اتهم فيها نجلا وزيرين تركيين ما اثر سلبا على صورة حكومة أردوغان الاسلامية المحافظة التي تتولى السلطة في تركيا منذ عام 2002.

واتهم أصلان بقبول رشاوى وعمولات. وضبطت الشرطة 4,5 مليون دولار مخبأة في صناديق احذية في منزله، حسبما افادت ذكرت وسائل الاعلام التركية الأسبوع الماضي نقلا عن مصادر قضائية.

ويتعرض مصرف quot;هلكبنكquot; لانتقادات في الولايات المتحدة لمشاركته في صفقات غير قانونية مع ايران، لكن المصرف نفى هذه الاتهامات.

ووفقا لما نقلت عنه الصحف التركية فان السفير الاميركي ريتشاردوني كان قد صرح للسفراء الاوروبيين quot;طلبنا من +هلك بنك+ قطع علاقاته مع ايران، ولكنه لم يستمع، ونحن نشهد انهيار امبراطوريةquot;.

ولكن ريتشاردوني نفى السبت في تغريدة باللغة التركية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هذه التقارير الاخبارية، مؤكدا انها quot;مزاعم ليس لها أي اساسquot;.

واضاف quot;لا ينبغي لاحد ان يعرض العلاقات الأميركية التركية للخطر بناء على ادعاءات لا أساس لها من الصحةquot;.