موسكو: امر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعزيز الاجراءات الامنية في جميع انحاء روسيا اثر الاعتداءين اللذين وقعا الاحد والاثنين في مدينة فولغوغراد، على ما اعلنت اللجنة الروسية لمكافحة الارهاب.
وقال متحدث باسم اللجنة في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان بوتين quot;وجه الى اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب سلسلة تعليمات من اجل تعزيز الامن في مجمل اراضي الاتحاد الروسيquot;.
,قتل 14 شخصا على الاقل في الاعتداء الذي استهدف صباح الاثنين حافلة كهربائية في فولغوغراد جنوب غرب روسيا، على ما اعلنت وزارة الصحة الروسية.
وقال المتحدث باسم الوزارة اوليغ سالاتاي في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان quot;عدد القتلى ارتفع الى 14 وعدد الجرحى الى 28quot;، بعدما كانت الحصيلة السابقة افادت عن سقوط عشرة قتلى في التفجير الذي وقع غداة عملية انتحارية اسفرت عن 17 قتيلا في محطة القطارات المركزية في هذه المدينة القريبة من منطقة شمال القوقاز المضطربة.
وقال المتحدث باسم لجنة التحقيق فلاديمير ماركين لوكالات الانباء الروسية ان اللجنة المكلفة التحقيقات الكبرى في روسيا اعلنت على الفور فتح تحقيق في quot;اعتداء ارهابيquot; وquot;تهريب اسلحةquot;.
وكان ماركين افاد في وقت سابق عن وقوع عشرة قتلى بحسب quot;معطيات اوليةquot; مؤكدا بذلك حصيلة اوردها ممثلون عن القوات المحلية في منطقة فولغوغراد القريبة من القوقاز الروسي المضطرب.
كما اصيب عشرة اشخاص بجروح وفق حصيلة اولية اعلنتها الوزارة المحلية للحالات الطارئة، على ما افادت المتحدثة باسمها ايرينا غوغوليفا لوكالة انترفاكس.
وذكرت وزارة الحالات الطارئة في بيان ان الانفجار وقع في الساعة 8,23 (4,23 تغ).
وبحسب مشاهد عرضها التلفزيون الروسي فان الحافلة الكهربائية دمرت بالكامل في الانفجار الشديد.
وقتل 17 شخصا الاحد في اعتداء نسب الى انتحارية في محطة القطارات في فولغوغراد في وقت تشهد حركة كثيفة مع بدء فترة الاعياد للعديد من الروس.
وعزز الاعتداء المخاوف بالنسبة لامن الدورة الشتوية للالعاب الاولمبية التي تنظم في شباط/فبراير في سوتشي.
وتم تعزيز الاجراءات الامنية في جميع محطات القطارات والمطارات الرئيسية في روسيا اثر اعتداء الاحد.
كما اعلنت السلطات المحلية عن مستوى انذار مرتفع ضد عمليات ارهابية في منطقة فولغوغراد لمدة 15 يوما.
وتسعى حركة التمرد الاسلامية لاقامة دولة اسلامية في شمال القوقاز ودعا زعيمها دوكو عمروف العدو الاول للكرملين في تموز/يوليو في شريط فيديو الى شن هجمات لمنع تنظيم دورة الالعاب الاولمبية في سوتشي quot;بجميع الوسائلquot;.