ميونيخ: اعتبر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاحد في ميونيخ ان حوارا بين النظام السوري والمعارضة لن يتيح ايجاد حل للنزاع في سوريا.

وقال داود اوغلو في اليوم الاخير للمؤتمر الدولي حول الامن quot;يقول البعض انه يجب ان يكون هناك حوار بين النظام والمعارضة، لكن ذلك طريق خاطىء. لا يمكن ان يكون ذلك حلاquot;.

وتساءل وزير الخارجية التركي quot;لو حصلت انتخابات غدا في ظل رئاسة الاسد، من يمكنه ان يضمن ان قادة المعارضة سيتمكنون من الترشح؟quot;، معتبرا انه سيكون على الرئيس السوري بشار الاسد اولا quot;تحمل مسؤولياته عن المجازر التي وقعت في سورياquot;.

وكان رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد معاذ الخطيب ابدى استعداده هذا الاسبوع لبدء حوار مع النظام بشرط استثناء القادة quot;الملطخة اياديهم بالدماءquot;. ورحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي اجتمع السبت مع الخطيب بهذه البادرة.

وطالب داود اوغلو من جانب اخر بان يتعهد مجلس الامن الدولي بضمان ايصال المساعدة الانسانية الى سوريا. وتستضيف تركيا 175 الف لاجىء سوري على اراضيها ونقلت في كانون الثاني/يناير 40 الف طن من المساعدات للشعب السوري كما اضاف.

وقال وزير الخارجية التركي ان النظام السوري quot;يدمر بلاده، الشعب يموت والمجموعة الدولية تتفرجquot; كما فعلت في مطلع التسعينات في البوسنة.

المعارضة السورية تطلب من روسيا الضغط على الاسد

أكد الائتلاف الوطني السوري المعارض الاحد ان على روسيا التي اجرت لقاء غير مسبوق مع المعارضة السورية ان تضغط الان على نظام الرئيس بشار الاسد لوضع حد للنزاع في البلاد.

وقال المتحدث باسم الائتلاف المعارض وليد البني لوكالة فرانس برس quot;ان الكرة الان في الملعب الروسي اذا كان الاتحاد الروسي ينظر الى مصلحته الحقيقية في المستقبل في المنطقةquot;.

واضاف quot;نحن نعتقد ان عليه ان ينحاز الى جانب المطالب العادلة للشعب السوري وليس الى جانب من يقتل الشعب السوريquot;.

واعتبر البني ان quot;المتاملquot; من موسكو ان تضغط على حليفها السوري.

واشار المتحدث الى ان quot;الحكومة الروسية عبرت عما كانت تعبر عنه دائما الا انها قالت انها منفتحة الى حل يحقق طموحات الشعب السوريquot; لافتا الى ان quot;ليس هناك اختراق في الموقف الروسيquot; الذي يعتبر ان المطالبة برحيل الاسد عائقا.

وتصر روسيا على تطبيق اتفاق جنيف حول انتقال سياسي تبنته مجموعة الاتصال في حزيران/يونيو 2012، وهو لا يتضمن اي اشارة الى احتمال تنحي الاسد عن السلطة.

وجدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثر لقائه للمرة الاولى السبت رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب، القول ان مطالبة المعارضة والدول الغربية برحيل الاسد تعرقل اي تقدم باتجاه السلام في سوريا.

وفي بادرة انفتاح اعلن لافروف انه يرغب في اجراء اتصالات منتظمة مع المعارضة السورية، مرحبا باستعداد رئيس الائتلاف السوري المعارض للبدء بحوار مع ممثلين للنظام السوري .

واعتبر البني ذلك quot;خطوة ايجابية بكل تاكيدquot; مشيرا الى ان quot;الغالبية في الائتلاف يساندون رئيسهquot;.

ولم تصدر عن دمشق اي ردة فعل على لقاء لافروف بالخطيب الا صحيفة الثورة السورية الحكومية اكدت في افتتاحيتها الاحد ان موقف روسيا، حليفة النظام السوري، من الازمة السورية ثابت.

15 قتيلا بينهم خمسة اطفال في غارة على حلب

قتل 15 شخصا على الاقل بينهم امرأة وخمسة اطفال في غارة للجيش النظامي السوري على مبنى في حلب (شمال)، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس quot;تعرفنا على 11 شخصا بينهم امرأة وخمسة اطفال ونستطيع التاكيد ان اربعة اشخاص اخرين قتلوا في الغارةquot;.

واكد ان الحصيلة مرشحة للارتفاع لان quot;سكانا لا يزالون تحت الانقاضquot;.

واظهرت اشرطة فيديو التقطها ناشطون حشدا يتجمع امام جبل من الركام فيما بعض الاشخاص يحاولون ازالة هذا الركام بحثا عن ناجين محتملين.

وتعرضت مناطق واسعة من مدينة حلب، العاصمة الاقتصادية لسوريا، للتدمير او الخراب جراء قصف للجيش النظامي او مواجهات بينه وبين المقاتلين المعارضين.

من جهته، نقل التلفزيون السوري الرسمي ان النائب السابق ابراهيم عزوز قتل مع زوجته وابنتيه في حلب. واكد المرصد السوري ان عزوز quot;قتل بايدي معارضينquot; من دون ان يشير الى عائلته.

وفي شرق سوريا، افاد المرصد ان مقاتلين معارضين اسلاميين احرزوا تقدما في مدينة دير الزور.

وقال عبد الرحمن quot;طوال اشهر، تركزت المواجهات عند الحدود الشرقية مع العراق في ريف دير الزور. لكن المقاتلين المعارضين يركزون اليوم على المدينة ويحرزون تقدما سريعاquot;.

والاحد، قتل 31 شخصا بينهم ضحايا الغارة في حلب في انحاء مختلفة من سوريا وفق حصيلة غير نهائية للمرصد السوري.