نيقوسيا: اظهر استطلاع للراي نشر الاحد تصدر مرشح المعارضة القبرصية نيكوس انستاسياديس في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الجزيرة المتوسطية بعد اسبوع.

واظهر الاستطلاع الذي نشرته صحيفة فيليليفثيروس ان اناستاسياديس زعيم حزب quot;ديسيquot; المعارض الرئيسي لا يزال في الصدارة مع حصوله على نسبة 42,1% من اصوات المستطلعين، يليه مرشح حزب quot;اكيلquot; الشيوعي ستافروس مالاس بنسبة 21%، ووزير الخارجية السابق يورغوس ليليكاس بنسبة 19.4%.

واظهرت استطلاعات اجريت في وقت سابق من الاسبوع نتائج مشابهة.

ويحتاج اناستاسياديس لنسبة 50% زائد صوت لضمان الفوز من الجولة الاولى التي ستجري في 17 شباط/فبراير، الا انه من المرجح ان تجري جولة اعادة يوم الاحد التالي مع حصول كل من مالاس وليليكاس على نسبة مشابهة من الاصوات.

واظهر الاستطلاع ان زعيم ديسي سيواجه معركة اكثر شراسة اذا ما انتقل ليليكاس الى جولة الاعادة، حيث يتوقع ان يحصل اناستاسياديس على 45,3% مقابل 32,4% لخصمه.

ولكن وفي مواجهة مالاس فانه من المتوقع ان يحصل على نسبة 52,3% مقابل حصول مرشح اكيل على نسبة 28,1%.

ويؤيد كل من اناستاسياديس ومالاس صفقة الانقاذ المالي التي طلبتها قبرص، بينما يعارضها ليليكاس الذي وعد بالدفاع عن سيادة قبرص في المفاوضات مع الدائنين الدوليين.

وقالت الصحيفة ان اناستاسياديس حصل على اعلى الاصوات من المستطلعين الذين يعتبرونه افضل مرشح للتعامل مع الازمة الاقتصادية حيث حصل على 50% مقارنة مع 20% لمالاس و16% حصل عليها ليليكاس.

وقال سبعة من بين كل عشرة اشخاص انهم يعتقدون ان اناستاسياديس سيصبح الرئيس المقبل.

وجرى الاستطلاع في الفترة من 31 كانون الثاني/يناير حتى 6 شباط/فبراير على عينة عشوائية من 1188 شخصا. وبلغ هامش الخطأ ناقص او زائد 3%.

وتسعى نيقوسيا الى الحصول على موافقة سريعة على شروط صفقة الانقاذ من الاتحاد الاوروبي للمساعدة على انعاش اقتصادها الذي يعاني من الركود وانقاذ البنوك القبرصية المكشوفة على البنوك اليونانية.

وينتظر وزراء مالية منطقة اليورو نتائج الانتخابات لاتخاذ قرار حول صفقة الانقاذ املا في الحصول على مزيد من التنازلات من الحكومة القبرصية.

وبدون صفقة الانقاذ التي تبلغ حوالى 17,5 مليار يورو، فان الدولة القبرصية مهددة بالافلاس.

وفرضت قبرص اجراءات تقشفية صارمة تلبية لمطالب الجهات الدائنة.