القاهرة: اكد رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الاثنين في القاهرة عدم تلقي quot;اي رد واضحquot; من نظام الرئيس السوري بشار الاسد على اقتراحه حوارا مشروطا. وكان الخطيب اعرب في اواخر كانون الثاني/يناير عن استعداده التحاور خارج سوريا، مع موفدين للنظام لديهم صلاحيات quot;ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماءquot;، موضحا ان اي حوار ينبغي ان يشمل رحيل الاسد.

وقال الخطيب للصحافة بعد لقاء مع امين عام الجامعة العربية نبيل العربي ان quot;لم يأت اي رد فعل بتواصل مباشر. كل ما سمعناه هو كلام عام للاسف النظام يكرره منذ سنتينquot;. وتابع ان quot;الثورة مستمرة ولن تتوقف وبشار عليه أن يرحل توفيرا للدماء ولمزيد من الخراب في سورياquot;.

واضاف quot;نحن لا نسعى للحرب وليس لدينا مانع أن نتابع (الثورة) حتى نفنى جميعا من أجل حرية سوريا ونتحرر من هذا النظام وأكرر ليرحل النظام ليوفر الخراب والدمارquot;. واعرب النظام السوري الجمعة عن استعداده للتحاور مع المعارضة لكن من دون quot;شروط مسبقةquot;.

في رسالة وجهها السبت على صفحته على موقع فيسبوك اكد الخطيب ان يجري الحوار quot;في الاراضي المحررة شمال سورياquot; اي الخاضعة للمعارضة المسلحة. ولقي عرض الخطيب تاييد الولايات المتحدة والجامعة العربية وكذلك حليفتي سوريا روسيا وايران اللتين اجرى معهما رئيس الائتلاف السوري المعارض مؤخرا محادثات غير مسبوقة. لكن اقتراحه اثار التوتر في صفوف المعارضة حيث رفض المجلس الوطني السوري وهو اكبر تشكيل في الائتلاف المعارض الاقتراح بالكامل مكررا تمسكه quot;بالثورةquot;.

صالحي: المعارضة السورية quot;حقيقةquot; وفيها صوت quot;معتدلquot;

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي ان المعارضة السورية quot;حقيقة موجودةquot; ويعلو فيها صوت quot;معتدلquot; وquot;عقلانيquot;، في اشارة الى رئيس الائتلاف المعارض احمد معاذ الخطيب، بحسب حديث نشرته صحيفة quot;الوطنquot; السورية الاثنين.

وقال صالحي quot;إذا كان أحد قد راهن أو تصور على أن تسقط الحكومة السورية فهذا تصور خاطئ والأيام أثبتت ذلك، وفي الوقت نفسه فإن المعارضة ايضا حقيقة موجودة لا نستطيع إنكارهاquot;، بحسب ما نقلت عنه quot;الوطنquot; المقربة من نظام الرئيس بشار الاسد.

واضاف الوزير الإيراني الذي تعد بلاده ابرز الحلفاء الاقليميين للنظام السوري quot;بات هناك الآن صوت معتدل يعلو في المعارضة عقلاني يتجه للحكمة ويريد حل المشكلة السوريةquot;، في اشارة الى النزاع المستمر منذ اكثر من 22 شهرا واودى باكثر من 60 الف شخص.

واوضح ان بلاده تميز quot;بين المعارضة الحقيقية والمرتزقة (من) غير السوريين ممن يحملون السلاح وجاؤوا من الخارج لخدمة ملفات خارجية معينةquot;، في اشارة الى بعض المقاتلين المعارضين.

والتقى صالحي الاحد الماضي الخطيب على هامش مؤتمر حول الامن في ميونيخ، في لقاء هو الاول من نوعه بين الجانبين. واعلن المسؤول الإيراني ان بلاده ستواصل مباحثاتها مع المعارضة السورية.

وعما اذا كان لمس استعداد المعارضة للتحاور مع النظام، قال صالحي quot;في البداية كانوا يصرون على أنه لابد أن تتنحى الحكومة، وقلت لهم إذا تنحت الحكومة فمع من تتفاوضون، ومن يكون الطرف الآخر؟quot;، سائلا quot;هل يكون التفاوض مع الفراغ أم الأرواح؟quot;. تابع quot;المهم أنهم (المعارضة) بدأوا ينظرون الآن للأمور والتطورات بشكل واقعي، ونأمل ونبذل كل جهودنا ومساعينا لنوقف العنف والقتال بأسرع وقتquot;.