في تطور جديد في سير التحقيقات الجارية حول فضيحة quot;لحم الخيلquot;، كشفت تقارير صحافية عن أن شركات بريطانية هي التي أجازت مرور تلك اللحوم باعتبارها لحوم أبقار.


ذكرت تقارير صحافية في هذا الصدد أن وكالة المعايير الغذائية قامت بإغلاق مذبح في ويست يوركشاير ومصنع لتجهيز الوجبات في ويلز، بعدما وجد تحقيق أنه يتم استخدام جثث الخيول في إعداد بيرغر لحم البقر والكباب، اللذين يباعوا في بريطانيا.

وقال وزير البيئة من جانبه إنه أصيب حتماً بصدمة جراء تلك الأقاويل، وتوقع أن يتم استخدام كامل قوة القانون ضد أي شخص تثبت التحقيقات تورّطه في تلك التجارة.

تورط موردي اللحوم
جاءت تلك المداهمات والحملات التي تم شنها على المذابح البريطانية لتشكل المرة الأولى التي يتورّط فيها موردو لحوم إنكليز في الفضيحة منذ أن تم اكتشاف بيرغر لحم البقر الملوث في الشهر الماضي. وسبق أن تم نسب بيرغر لحم البقر والوجبات الجاهزة الملوثة بلحم الخيل إلى عصابات مافيا تنشط بكل من رومانيا وبولندا.

نقلت في هذا الشأن صحيفة التلغراف البريطانية عن وزير البيئة أوين باترسون قوله: quot;هذا أمر صادم حتماً. ومن غير المقبول تماماً أن تقوم أي شركة في المملكة المتحدة بخداع الناس من خلال تمرير لحم الخيل على أنه لحم بقر. وأتوقع أن يتم تطبيق كامل قوة القانون ضد أي شخص يثبت تورّطه في هذا النوع من النشاطquot;.

غش موصوف وتضليل صارخ
في تطور منفصل، قام يوم أمس متجر Waitrose بإزالة كرات لحم بقر بريطانية مجمدة، بعدما أظهرت اختبارات خاصة بالحمض النووي أنها كانت تحتوي على ما يصل إلى مقدار الثلث من لحم الخنزير. وسيتم يوم الجمعة المقبل نشر نتائج اختبارات أخرى ستجريها محال سوبر ماركت على مئات من منتجات لحوم بقر بريطانية أخرى.

وأشارت وكالة المعايير الغذائية إلى أن لحم الخيل الذي تم تمريره كلحم بقر قد تم بيعه في بريطانيا، رغم أنها لا تعرف محال البيع بالتجزئة التي قامت بتخزينها. وقال أندرو رودز، مسؤول العمليات بالوكالة، إنه أصدر أمراً لإجراء مراجعة لكل المذابح المنتجة للحوم الخيل في المملكة المتحدة، بعدما أثير هذا الموضوع في الشهر الماضي، وعبّر في الوقت عينه عن صدمته من اكتشاف ما يبدو أنه تضليل صارخ للعملاء.

ومضت التلغراف تنقل عن ناطق باسم وكالة المعايير الغذائية قوله quot;كجزء من تحقيقاتها الجارية بشأن وضع بطاقات تعبئة خاطئة لمنتجات اللحوم، قامت الوكالة والشرطة بدخول مبنيين خاصين بتجهيز اللحوم. وتبحث الشرطة والوكالة في الملابسات التي تم من خلالها بيع منتجات اللحوم، وهي في حقيقة الأمر لحوم تخصّ الخيولquot;.

ترحيب بإجراءات تصحيحية
وقالت ماري كريغ وزيرة البيئة عن حكومة الظل: quot;أرحّب بالخطوات التي اتخذتها وكالة المعايير الغذائية والشرطة. وأنا سعيدة بقيام الوكالة بالتحقيق في المخاوف ذات الصلة بلحم الخيل، الذي دخل السلسلة الغذائية، والذي أثرته أولاً مع وزراء قبل 3 أسابيعquot;.

أكملت كريغ حديثها هنا بالقول: quot;ومن المناسب أن يتم اتخاذ تلك الإجراءات للتعامل مع المجرمين الذين تضرّ أنشطتهم بالثقة في الصناعة الغذائية في المملكة المتحدةquot;.

فيما تعرّضت وكالة المعايير الغذائية لانتقادات من جانب أحد مسؤوليها السابقين يوم أمس لتخليها عن اختبار الأغذية، الذي كان بمقدوره تحديد تلوث لحم الخيل، بعدما تعرّضت لضغوط من جانب محال السوبر ماركت. وقال متحدث باسم متجر Waitrose إنهم لاحظوا تناقضاً في نتائج الاختبارات التي أجريت على العلب، التي يقدر وزنها بـ 480 غرام لـ 16 كرة لحم مجمدة، لكنهم قاموا بإزالتها كإجراء احترازي.