رام الله: اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة ان قضية الاسرى الفلسطينيين ستكون على راس جدول اعمال لقائه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال زيارته للمنطقة الشهر المقبل.

وقال عباس خلال زيارته خيمة المتضامنين مع الاسرى المضربين عن الطعام في ساحة بلدية البيرة في الضفة الغربية quot;اعدكم واقول لكم كما حققنا الدولة قبل شهرين سنحقق الافراج عن كل اسرانا ان شاء اللهquot;، في اشارة الى حصول فلسطين العام الفائت على صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة.

واكد ان quot;قضية الاسرى ستكون على راس جدول الاعمال مع الرئيس الأميركي باراك اوباما خلال زيارته المرتقبة للمنطقة (...) ان وفدا اميركيا سياتينا برئاسة وزير الخارجية (جون كيري)، ووفدا اخر سيأتي برئاسة رئيس الولايات المتحدة، ثقوا تماما انه لن يكون على رأس جدول اعمالنا الا اسراناquot;.

واستمع عباس من امهات الاسرى الى شرح حول معاناة ابنائهن في السجون الاسرائيلية والمعاملة غير الانسانية التي يتلقونها.

وقال quot;نحن مع اسرانا، مع ابناء اسرانا، مع عائلاتهم، نعرف معاناة الجميع، ونعرف ماذا يعني الاسير بالنسبة لعائلته واهله، بالتأكيد ان اولى الاولويات هي اطلاق سراح الاسرى، ولذلك نحن نصر على هذاquot;.

وجدد مطالبة اسرائيل بتنفيذ الاتفاقات التي ابرمت سابقا حول الافراج عن الاسرى، مذكرا بان بان quot;الاتفاق الاول حول الاسرى يعود الى ما قبل 1993 وهؤلاء معروفون (...) كذلك هناك اتفاق مع رئيس الوزراء (الاسرائيلي) السابق ايهود اولمرت على اطلاق سراح الف اسير، وهذا في محاضر الجلسات ونطالب بتطبيق الاتفاقاتquot;.

وشهدت انحاء مختلفة من الضفة الغربية المحتلة الجمعة مسيرات تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين وخصوصا المضربين عن الطعام، تخللتها مواجهات مع الجيش الاسرائيلي اسفرت عن اصابة فلسطينيين اثنين بالرصاص الحي وعشرات بالعيارات المطاطية وفق مصادر طبية ومصوري فرانس برس.

وبدأ المعتقل الفلسطيني سامر العيساوي اضرابا عن الطعام منذ اكثر من مئتي يوم تناول خلالها السوائل والفيتنامينات. وقد نقل ليل الخميس الجمعة الى مستشفى اساف هاروفيه الاسرائيلي بسبب تردي حالته، كما ذكر quot;نادي الاسير الفلسطينيquot;.

واضافة الى العيساوي، يخوض جعفر عز الدين وطارق قعدان اضرابا عن الطعام منذ اكثر من سبعين يوما فيما يضرب المعتقل ايمن الشراونة عن الطعام منذ اكثر من ثلاثين يوما.

وحتى نهاية العام 2012، ضمت السجون الاسرائيلية اكثر من 4500 معتقل فلسطيني بحسب مركز بيتسيلم لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة.