اثينا: اعلنت اليونان الخميس انها لجأت الى الامم المتحدة quot;لضمان حقوقهاquot; في الاعماق المائية لبحر ايجه، ردا على اصدار تركيا تراخيص للتنقيب عن النفط في هذه المنطقة التي تمثل موضع خلافات ثنائية.

واشارت الخارجية اليونانية الى ان اليونان quot;تقدمت الاربعاء بمذكرة شفهيةquot; للامم المتحدة بهدف quot;الابقاء على المواقف اليونانية في ما يتعلق بالحقوق السيادية للبلادquot;.

وتأتي هذه المذكرة ردا على اعلان تركيا خلال الربيع الماضي انها ستمنح تراخيص للتنقيب في اعماق البحر لشركة نفطية تركية في quot;منطقة تابعة للمنحدر القاري اليونانيquot; بحسب البيان اليوناني.

ومع تأكيد رغبتها في اطلاق عمليات البحث عن النفط في بحر ايجه حيث تتركز الخلافات على الاراضي بين اليونان وتركيا، ابلغت اثينا حينها احتجاجها لدى تركيا.

وعلق مصدر دبلوماسي يوناني لفرانس برس قائلا ان اللجوء الى الامم المتحدة quot;يمثل خطوة جديدة لدعم المواقف اليونانية وتثبيت حقوقquot; البلاد.

واضاف بيان الخارجية اليونانية ان quot;اليونان ترغب في علاقات حسن جوار مع تركيا (...) على قاعدة الاحترام المتبادل والشرعية الدولية، خصوصا عندما تكون الحقوق السيادية على المحك وابراز اهمية ثرواتها الطبيعيةquot;.

وتستخدم اثينا كورقة رابحة لديها اجراءات الامم المتحدة بشأن القانون البحري والذي لم توقع عليه تركيا. ويختلف البلدان المجاوران خصوصا على تحديد منحدرهما القاري الذي يضم الاعماق البحرية.