لا شيء يطغى على فضيحة لحم الخيول التي عصفت بأوروبا مؤخرًا، خاصة بعد تقارير تحدثت عن أن الشركة المسؤولة عن توفير الطعام لفعاليات quot;رويال أسكوتquot; للخيول، الذي تحضره ملكة بريطانيا، عثرت على لحم خيل في منتجاتها.

القاهرة: في تصعيد كبير وخطير لفضيحة لحم الخيل التي عصفت بأوروبا خلال الأسابيع الماضية، تم الكشف عن أن ملكة انكلترا، إليزابيث الثانية، وأعضاء من العائلة المالكة، ربما تناولوا وجبات لحم خيل بعد أن تم تمريرها باعتبارها وجبات لحم بقر.

وتبين في هذا السياق أن شركة سوديكسو، وهي أكبر شركة تقديم طعام في المملكة المتحدة، قد عثرت على لحم خيل في منتجات لحم البقر المفرومة التي تقوم بتوريدها.

وجبات لحم الخيل في مهرجان للخيول

ومن المعروف أن تلك الشركة تقوم بتوريد اللحوم إلى مئات المدارس ودور الرعاية والقواعد العسكرية والسجون والمطاعم المكتبية والأماكن الرياضية. والأكثر أهمية من هذا كله هي أنها مسؤولة عن توفير الطعام لفعاليات مهرجان quot;رويال أسكوتquot; للخيول، الذي تحضره الملكة وكثيرون آخرون من أفراد عائلتها الملكية.

وذكرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن سوديكسو، ذات الملكية الفرنسية، متعاقدة أيضاً لإنتاج لحوم للجيش وللموظفين في قصر باكنغهام وقلعة وندسور وبرج لندن.

سوديسكو تطعم 2300 مؤسسة

هذا ويتم حالياً سحب كل لحوم البقر المفرومة، التي يتم استخدامها في تصنيع الفطائر المنزلية والأطباق الإيطالية وغيرها من المنتجات، بالإضافة إلى البرغر المجمد. كما تم سحب لحم البقر المفروم علامة quot;حلالquot;. وهي التفاصيل التي أفصحت عنها وكالة المعايير الغذائية. فيما تبين أيضاً أن سوديكسو توفر الطعام لـ 2300 مؤسسة في كافة أنحاء البلاد، من دون أن يتم الكشف عن عدد المدارس التي تضررت.

ورفضت الشركة أن تحدد بالضبط أي أنواع المنتجات التي أظهرت الاختبارات حقيقة تلوثها، ولم تكشف عن نسبة التلوث، وإن أكدت في الوقت عينه أن اكتشاف التلوث أمر غير مقبول.

وقام قصر باكنغهام بإحالة الاستفسارات المتعلقة بهذا الأمر إلى وزارة الدفاع، التي أوضحت بدورها quot;لقد تم سحب كافة منتجات سوديكسو التي قد تكون ملوثة بلحم الخيل. وذلك مع العلم بأن سوديكسو لا تورد أطعمة للموظفين في أفغانستان. وعلمنا أن الوجبات التي يتم تقديمها هناك خالية من أي تلوثquot;.

وقال متحدث باسم سوديكسو quot;تمتلك الشركة برنامجاً استباقياً يضمن عدم وجود لحم خيل في سلسلة توريدها. وقد طلبنا الحصول على ضمانات مكتوبة من موردينا، كما قمنا ببرنامج عينات داخلي. ورغم الضمانات المتكررة التي حصلنا عليها من موردينا، إلا أن اختبار العينات، الذي أجريناه، أظهر تلوث أحد منتجات لحم البقر المجمدquot;.

سحب منتجات

وتابع المتحدث: quot;شعرنا أن ردة الفعل الوحيدة المناسبة هي القيام بسحب كافة منتجات لحم البقر المجمدةquot;. وأضافت الشركة أنها لن تقدم في المستقبل سوى منتجات لحوم أبقار بناءً على أدلة من اختبارات الحمض النووي التي تبين خلوها من لحم الخيل.

الفضيحة تصل إلى القصر

وربما جاء هذا الكشف ليبين أن الفضيحة التي بدأت قبل ستة أسابيع مع ظهور تقارير تتحدث عن أن تلوث البرغر الذي تبيعه محلات تيسكو ومحلات أخرى قد انتشر الآن عبر سلسلة الغذاء البريطانية من المنتجات رخيصة القيمة حتى قصر الملكة.

فيما قال وزير البيئة أوين باترسون إن الغالبية العظمى من الاختبارات جاءت بنتائج سلبية بالنسبة للحم الخيل. وأكمل باترسون حديثه بالقول: quot; لكن يجب القيام بمزيد من الجهد لاكتشاف ما حدث بالتحديد وكيفية العمل من أجل جعل النظام أكثر قوةquot;.