بكين: تسلمت القوات البحرية الصينية فرقاطة شبح يتوقع ان تعزز دفاعات البلاد البحرية وسط خلافات على الاراضي مع جاراتها، بحسب ما اوردت وسائل الاعلام الرسمية الثلاثاء.

وتسلمت القوات البحرية الفرقاطة التي قالت وكالة الصين الجديدة للانباء انها من نوع quot;056quot; بعد ظهر الاثنين في حفل جرى في شنغهاي.

واكد قائد البحرية وو شينغلي على اهمية اتقان استخدام معدات الفرقاطة واستغلال قدراتها وسط النزاعات البحرية بين الصين وجاراتها، طبقا لمقال افتتاحي نشرته صحيفة الجيش التحرير الشعبي الثلاثاء.

وفي كانون الثاني/يناير قال الاعلام الرسمي انه صدرت توجيهات لقوات الجيش برفع قدراتها القتالية في 2013 وquot;التركيز بشكل وثيق على تحقيق هدف القدرة على القتال وتحقيق النصرquot;.

ولم تحدد الانباء حجم السفينة، الا انها قالت انها تمتلك quot;أداء خفيا جيداquot; وتحتاج لتشغيلها الى ثلث عدد الطاقم مقارنة مع الفرقاطة السابقة طراز quot;053quot;.

وقالت الوكالة ان السفينة الجديدة ترمز الى بداية تحديث قوة الدفاعات البحرية الصينية مؤكدة انه يجري العمل على انتاج مزيد من السفن.

واضافت ان السفن الجديدة ستسخدم بشكل اساسي لمواكبة البعثات والعمليات التي تستهدف الغواصات.

ويدور خلاف بين الصين واليابان بشان ملكية عدد من الجزر غير الماهولة في بحر شرق الصين. وتصاعدت التوترات خلال الاشهر القليلة الماضية.

والاحد اعلن خفر السواحل الياباني ان عددا من السفن الحكومية الصينية دخل المياه الاقليمية لجزر سنكاكو الخاضعة لادارة اليابان والتي تطالب بها الصين وتطلق عليها اسم دياويو.

وترسل الصين باستمرار سفنا الى المنطقة واصبحت مؤخرا ترسل طائرات بعد ان قامت اليابان في ايلول/سبتمبر بتأميم ثلاث من الجزر الخمس التي يتألف منها هذا الارخبيل غير المأهول بعدما اشترتها طوكيو من مالكها الياباني.

وتصاعد التوتر الحدودي بشكل كبير وخصوصا مع اسبوع من التظاهرات المناهضة لليابانيين التي تخللتها احيانا اعمال عنف في كافة ارجاء الصين.