نيودلهي: أكد مكتب الدالاي لاما ان محاولة الانتحار حرقا التي قام بها راهب في النيبال الاربعاء هي المحاولة المئة منذ 2009 للاحتجاج على الادارة الصينية. وقال تيمبا تسرينغ احد ممثلي مكتب الزعيم الروحي للتيبيتيين، quot;نؤكد انها المحاولة المئة للموت حرقاquot; واصفا اضرام الراهب النار في ثيابه بانه quot;محزن جداquot;.

وقد هرب الدالاي لاما من التيبت في 1959 بعد فشل انتفاضة ضد الصين وهو يعيش في دارامسالا شمال الهند، مقر الحكومة التيبيتية في المنفى. واضاف تسرينغ quot;نشعر بحزن شديد لما حصل. الادارة التيبيتية تدعو منذ فترة طويلة السكان الى الامتناع عن القيام بمثل هذه التصرفاتquot;.

وبلل هذا الراهب صباح الاربعاء ثيابه بالبنزين في العاصمة النيبالية كتماندو، ثم اضرم فيها النار في مطعم بستوبا بوذانات، احد اشهر المواقع البوذية في العالم، كما قال لوكالة فرانس برس المتحدث باسم الشرطة كيشاف اديكاري.

وعمد بعض السائحين الذين كانوا يتناولون فطورهم الى طلب المساعدة وتم ابلاغ عناصر الشرطة الذين كانوا يقومون بدورية في القطاع. واوضح اديكاري ان quot;عناصر الشرطة اخمدوا النار ونقلوه الى المستشفى. هو الان في حالة حرجة، وامتدت النار الى كل انحاء جسمه. حاول بلا جدوى النطق في المستشفىquot;.