نيامي: اكدت النيجر الثلاثاء وجود طائرات اميركية بدون طيار على اراضيها متذرعة بضرورة quot;فرض الامن على الحدودquot; ضد تسلل مجموعات جهادية من شمال مالي المجاورة.

وقال وزير العدل والمحدث باسم الحكومة النيجرية مارو امادو للتلفزيون العام quot;لسنا بعيدين عن مسرح عمليات مالي. بدون هذه الطائرات وبدون وجود طائرات استطلاع نحن عميانquot;.

واضاف quot;النيجر ليس ملعب كرة قدم، انه بلد شاسع (...) قدراتنا الاستخبارية ضعيفةquot;. واكد انه بدون دعم quot;دول صديقةquot; لن يكون من السهل على مالي ان quot;تنام بسلامquot; في quot;اطار هذه الحرب غير المتكافئةquot; في شمال مالي بين الجهاديين والقوات الفرنسية الافريقية.

واوضح ان الرئيس النيجري محمدو يوسوفو quot;اقسم على حماية امن الحدود ويجب ان نتخذ كل التدابير بوسائلنا الخاصة واللجوء الى دول صديقةquot; وهو دعم quot;سيستمر طالما استمر النزاعquot;.

واشار مع ذلك الى ان النيجر quot;لا تنوي السماح باقامة قواعد عسكرية لدول اجنيةquot; على اراضيها.

ومن جهة اخرى، اعلن مارو امادو ان النيجر رفعت من 500 الى 675 عدد جنودها في القوة الافريقية في مالي التي تتمركز خصوصا في غاو، كبرى مدن شمال مالي.

واعلنت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي نشر طائرات بدون طيار في النيجر لدعم القوات الفرنسية في مالي وعلى ان تقوم بطلعات استطلاعية فوق منطقة النزاع.