دعت رئاسة البرلمان العراقي الكتل السياسية إلى اجتماع طارئ اليوم لمناقشة الموازنة الإتحادية للعام الجاري تحت ضغط الشارع، فيما أعلن محتجو الحراك الشعبي أن تظاهرات الجمعة المقبل ستجري تحت شعار quot;زيفكم لن يدومquot;.


أرغمت ضغوط لمواطنين عراقيين اعتصموا وسط بغداد احتجاجًا على تأخر المصادقة على موازنة البلاد للعام الحالي، رئاسة البرلمان على الدعوة لعقد اجتماع طارئ لقادة الكتل السياسية ومسؤولين كبار اليوم الاربعاء في محاولة لإنهاء الخلافات حول موادها.. بينما أعلنت القائمة العراقية براءتها من وزير الكهرباء المنتمي لها، في حين أعلن محتجو الحراك الشعبي أن جمعتهم المقبلة ستكون تحت شعارquot;زيفكم لن يدومquot;.

وسيعقد مجلس النواب العراقي اجتماعًا صباح اليوم دعت له رئاسته بمشاركة رؤساء كتل التحالف الوطني والعراقية والتحالف الكردستاني مع روز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية واعضاء اللجنة المالية البرلمانية ووزير التخطيط والمالية وكالة علي شكري ورئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي الحديثي ووزير الثروات الطبيعية لاقليم كردستان أشتي هورامي لمناقشة الموازنة الاتحادية للعام 2013 للوصول إلى صيغة نهائية يصوّت عليها في مجلس النواب لاحقًا.

ومن جهته، ابلغ النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل المعتصمين امام مبنى البرلمان منذ امس مطالبين باقرار الموازنة أن quot;النقاشات لإنهاء الاشكالات في الموازنة وامكانية حلها من اجل التصويت عليها في البرلمان بأقرب وقت ممكنquot;. وأضاف أن اقرار الموازنة المالية quot;مهم جدًا لأنها تتعلق بالمواطنين وقوتهم ومصالحهم وأن هناك العديد من شرائح المجتمع تنتظر اقرارها ونحن مع اقرارها بأسرع وقتquot;.

ومن جهته، طلب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اتباعه المعتصمين أمام المنطقة الخضراء قرب مبنى البرلمان بالبقاء لحين إقرار قانون الموازنة، وذلك بعد رفضهم وعود موفود رئاسة البرلمان قصي السهيل بحسم الموازنة خلال يومين. كما أكد رئيس كتلة الاحرارالصدرية بهاء الاعرجي بأن كتلته quot;قدمت إلى رئاسة مجلس النواب العراقي مطالب المتظاهرين، والتي تهدف إلى اقرار الموازنةquot;. وقال إن مطالب المتظاهرين تتلخص بضرورة التصويت على الموازنة بأسرع وقت.

ويعتصم حوالي اربعة آلاف مواطن من انصار التيار الصدري منذ امس للمطالبة بإقرار الموازنة منددين بالجهات السياسية التي تعرقل إقرارها، فيما اتخذت القوات الامنية إجراءات مشددة في محيط منطقة الاعتصام التي اغلقت الشوارع المؤدية اليها.

وكان مجلس النواب العراقي فشل الاثنين للمرة الرابعة في التصويت على موازنة البلاد مما استدعى تأجيل الامر إلى الشهر المقبل، فيما أكدت حكومة كردستان استعدادها لارسال وفد إلى بغداد لحل ازمة الموازنة التي بلغت قيمتها 118 مليار دولار احتلت تخصيصات الطاقة والامن والقوات المسلحة الاولوية فيها لكن ارقامها أشارت إلى عجز قيمته 15.5 مليار دولار.

وجاء ذلك إثر تراجع الاكراد عن هذه التفاهمات بعد يوم من الاعلان عن التوصل إلى حلول أنهت الاعتراضات التي أثارتها كتلتا التحالف الكردستاني والقائمة العراقية على بعض بنودها. فبعد أن تم التفاهم الاحد على دفع مستحقات الشركات النفطية الاجنبية العاملة في اقليم كردستان والبالغة حوالي 4 مليارات دولار من الموازنة العامة بالتدريج، عاد الاكراد اليوم فطالبوا دفعها مرة واحدة وأن يُضاف نص بذلك إلى مسودة مشروعها، الامر الذي ادى إلى تأجيل التصويت إلى الرابع من الشهر المقبل.

أما بشأن مطالب القائمة العراقية باضافة ملياري دولار إلى موازنة مشاريع تنمية الأقاليم، فإن اتفاقاً كان حصل مع ممثليها على إضافة فقرة تنص على مناقلة مبلغ ترليون و300 مليار دينار (حوالي مليار دولار) من مشاريع الوزارات إلى مشاريع تنمية الاقاليم.

ويوم الخميس الماضي حذّر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية عن حزب الفضيلة حسين المرعبي من أن العراق يخسر أكثر من أربعة مليارات دولار شهريًا بسبب تأخر إقرار الموازنة، وقال إن quot;العراق خسر نحو ثمانية مليارات دولار خلال الشهرين الماضيين بواقع أربعة مليارات شهريًا بسبب تأخر إقرار الموازنة quot;. وأكد أن عجلة التنمية باتت معطلة لأن الموازنة الاستثمارية والبالغة 47 مليار دولار غير مقرّة ما يعني أن مشاريع قيد التنفيذ متوقفة.. موضحًا أنquot;خسارة العراق لثمانية مليارات دولار خلال شهرين قد افقدته فرصة تشغيل حوالي مليون و600 مليون مواطن.

العراقية تهاجم وزيرها في الكهرباء وتتبرّأ منه

هاجم ائتلاف القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي بشدة اليوم وزيره في الكهرباء عبد الكريم عفتان على خلفية كسره لقرار الائتلافبمقاطعة الحكومة تأييدًا لمطالب المحتجين في محافظات غربية وشمالية وحضوره لاجتماعها الاسبوعي امس.

وقالت الناطقة الرسمية باسم العراقية النائبة ميسون الدملوجي في تصريح صحافي مكتوب تلقته quot;ايلافquot; إن قادة ونواب ائتلاف العراقية قد تفاجأوا quot;بموقف السيد عبدالكريم عفتان وزيرالكهرباء الذي حضر اجتماع مجلس الوزراء صباح اليوم على الرغم من قرار العراقية عدم حضور الاجتماعات بسبب التهميش الذي يعاني منه الوزراء والمواطنون على حد سواء، وفي ظل غياب نظام داخلي وتعامل السيد رئيس مجلس الوزراء مع الوزراء الذين منحهم مجلس النواب ثقته بشكل كيفي ووفق الأهواءquot;.

وأكدت أن ائتلاف العراقية quot;يعتبر حضور السيد عفتان قراراً شخصياً ولا يمثل رأي ائتلاف العراقية، ويؤكد أن العراقية براء منهquot;. وأشارت إلى أنّ ائتلاف العراقية يواصل نقاشاته بشأن موقفه النهائي من الحكومة، ويتشاور مع حلفائه في العملية السياسية لوضع الخطوات اللازمة لإخراج العراق من أزماته المتفاقمة، مؤكداً التزامه الكامل بالمطالب الشعبية المشروعة.

وكان مصدر مسؤول في مجلس الوزراء قد كشف امس الثلاثاء أن وزير الكهرباء عبد rlm;الكريم عفتان حضر جلسة المجلس وكسر مقاطعة وزراء العراقية للجلسات الوزارية.rlm; وقال المصدر إن quot;وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الذي ينتمي إلى القائمة العراقية قد كسر مقاطعة وزراء القائمة لجلسات مجلس الوزراء، وانضم الثلاثاء إلى جلسة المجلسquot;. rlm;

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي كان قرر في 22 من الشهر الماضي منح الوزراء الذين rlm;يمثلون القائمة العراقية في المجلس بمن فيهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك rlm;اجازة اجبارية لمدة شهر، لانقطاعهم عن اجتماعات مجلس الوزراء، فيما قرر رئيس الوزراء تكليف rlm;وزراء بالوكالة لإدارة الوزارات التي تركها وزراء يمثلون القائمة العراقية، فيما تم تجديدها في 24 من rlm;الشهر الحالي لشهر آخر.

محتجو التظاهرات يعلنون جمعتهم المقبلة بشعار quot;زيفكم لن يدومquot;

إلى ذلك، أعلن محتجو الحراك الشعبي في المحافظات العراقية أن تظاهراتهم وصلاتهم الموحدة في ساحات الاعتصام الجمعة المقبل ستجري تحت شعار quot;زيفكم لن يدومquot;.

ووجه ناشطو الاحتجاجات دعوة إلى المتظاهرين قالوا فيها quot;نخاطبكم اليوم بعد أن دخل حراككم شهره الثالث وأنتم تحافظون على سلميته وتواجهون القمع والمماطلة والكذب بسلميتكم الحضارية وثباتكم في ساحات الاعتصام متحدّين ظروف الطبيعة وبردها القارص وعيون المالكي وقواته والمتسلقين ومن لف لفهمquot;.

وأضافوا: quot;نمر بمرحلة حساسة ومفصلية في حراكنا الثوري نتيجة استمرار الحكومة في محاولات التسويف الدنيئة لمطالبكم المشروعة واللعب على عنصر الوقت ظنًا منها أن حراككم سيتلاشى ويصيبكم الملل لتتركوا الساحات لبعض من دسته من شخوص وحركات لتحول الثورة وتضحياتها إلى مهرجانات انتخابية مع اقتراب انتخابات مجالس المحافظات وتسلمهم بعض المناصب ليساهموا في اطفاء روح الثورة في نفوسكم أو ليكونوا شركاء مع الحكومة لتقسيم العراق واعلان الاقاليم ذلك المطلب الذي تريده الحكومة بأحزابها ونصّه دستور العملية السياسية الذي نسعى الى اسقاطه، كما نسعى الى اسقاط هذه العملية العرجاءquot;.

وأكد الناشطون استمرارهم quot;في المسير بالثورة نحو تحقيق اهدافهاquot;.. ودعوا إلى صلاة موحدة تحت عنوان quot;زيفكم لن يدومquot;، وذلك quot;لنوصل رسالة واضحة لكل الاحزاب في العملية السياسية وكل من اجتمع على قتلنا بأن هذه الثورة خرجت للتغيير الشامل والجذري بكل افرازاتها من دستور إلى حكومات بغض النظر عن شخوص من يحكم منذ الاحتلال وحتى يومنا هذاquot;.

ووقع البيان كل من : شباب الثورة العراقية الكبرى والحركة الشعبية لانقاذ العراق وائتلاف ثورة 25 شباط واحرار عشائر العراق وتجمع شباب الانبار والحراك الشبابي الشعبي وانتفاضة ابناء العراق الكبرى، وتجمع الصمود والتحدي الطلابي وتجمع ثوار الفلوجة.. إضافة إلى الجبهة الشعبية لانقاذ كركوك والرابطة الوطنية لعشائر الجنوب والفرات الاوسط وتجمع صامدون وتجمع شباب ثائرون ومنظمة طلبة وشباب العراق الثائر ثم منظمة المهد للدفاع عن المعتقلين.