فيما بدأت في مدينة أربيل العراقية الشمالية مداولات سياسية لعقد مؤتمر وطني لحل الأزمة السياسية في البلاد، تصاعدت حدة المواجهات الكلامية وتبادل الاتهامات بالتسقيط السياسي بين كتلتي علاوي والمالكي.. بينما يحاول البرلمان اليوم مجددًا تجاوز خلافاته والمصادقة على موازنة البلاد للعام الحالي وسط ضغوط شعبية تهدد بتظاهرات واعتصامات في حال الفشل في تمريرها.


ردًا على اتهامات وجهها النائب علي الشلاه، القيادي بائتلاف دولة القانون، بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، إلى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بمغالطات وأخطاء، فقد رد مكتب رئيس المجلس على ذلك قائلاً إنه في الوقت الذي كان ينتظر أن تخطو بعض الجهات السياسية المتنفذة خطوة إلى الامام لإنهاء الازمة الحالية بايجاد خطوات اصلاحية متكاملة تجاه الشعب ومطالبه وتطلعاته فإنه تفاجأ بتصريحات للشلاه quot;لا ترقى إلى سلوكيات واخلاقيات العمل السياسي في كل ثوابتها ومتحولاتها، ولعل آخر هذه التصريحات الفجة ما صدر عن النائب في دولة القانون علي الشلاه حول قيام الرئيس النجيفي بترجي إحدى قيادات التحالف الوطني للعدول عن سحب الثقة عنه وقبلها تقديم طلب الاعتذار إلى الدكتور ابراهيم الجعفري، رئيس الكتلة النيابية للتحالف الوطني عن زيارته الاخيرة إلى دولة قطرquot;.

وأكد مكتب النجيفي في بيان صحافي تسلمت quot;إيلافquot; نسخة منه اليوم أن رئيس مجلس النواب يأسف لما سمعه ويعي جيدًا quot;أن وراء اكمة هذه الظاهرة ومروجي هذا الافتئات الزائف ارادة ما تريد النيل من الرئيس النجيفي والاساءة اليه واضعاف دوره في المجلس وموقفه من التظاهرات وهي انعكاس للتخبط والفشل في الرد المعقول نتيجة عجزهم وقلة حيلهم وحججهم وأن هذه الادعاءات الكاذبة والاتهامات الفجة والاشارات الكيدية لا يمكن أن تفسر سوى أنها جزء من عملية الاستهداف السياسي الرخيص والتسقيط الممنهج لرجالات الدولة، والذي يعكس حالة الافلاس السياسي كما أن الرئيس النجيفي ارفع مما نسب اليه النائب المذكور وليس بحاجة إلى هذه الاساليب القابعة في مخيلة الباحثين عن المناصب والكراسي الزائلةquot;.

وأضاف quot;أن تلفيق الاكاذيب بمكر يجعلنا امام خيار واحد وهو رفع دعوى قضائية ضد هؤلاء بتهمة التشهير والاساءة وتضليل الرأي العام وفقًا لقانون العقوبات العراقيquot;. وكان الشلاه قال في مؤتمر صحافي في بغداد امس إن النجيفي quot;توسلquot; إحدى قيادات التحالف الوطني للتوسط من اجل عدم إقالته من منصبه منتقدًا تصريحات النجيفي خلال مؤتمر صحافي عقد امس قائلاً إنها quot;تنطوي على الكثير من المغالطاتquot;.

وأضاف الشلاه quot;النجيفي بمحاولاته وانقلاباته على زعامة اياد علاوي قد حولت القائمة العراقية إلى اكثر من سبعة اقسام ولن يتمكن اربعة من نوابها الاتفاق على رأي واحدquot;. وأشار إلى أنّ عملية جمع تواقيع لإقالة النجيفي من منصبه بلغت مراحل مهمة حيث بلغ عدد الموقعين 110 نواب، بينهم 40 توقيعًا من اعضاء مستقلين داخل العراقية.

واتهم الشلاه رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بمحاولة اعادة العراق إلى العصر العثماني من خلال دعوته وجوب تضمين الاحصاء السكاني لسؤال عن انتماء المواطن الطائفي سواء كان شيعيًا أو سنيًا quot;، موكدًا أنquot; كلام النجيفي في الجزيرة غير مقبول ولايمكن تبريرهquot;. وعبر الشلاه عن استغرابه من تصريحات النجيفي بشأن امكانية عودة وزير المالية المستقيل رافع العيساوي نائباً في البرلمان قائلاً إنquot;البرلمان ليست فيه مقاعد شاغرة لإعادة الوزير إلى صفوفهquot;.. وقال إن من quot;يرغب بالعودة إلى البرلمان يجب أن يكون سليمًا من الناحية القانونية وغير مطلوب للقضاءquot;.

محاولة جديدة للبرلمان العراقي بالمصادقة على موازنة البلاد

ويسعى مجلس النواب العراقي اليوم الاربعاء مجدداً إلى تجاوز خلافاته حول الموازنة العامة للبلاد للعام الحالي 2013 والمصادقة عليها بعد تأخر استمر اشهرًا وسط ضغوط شعبية تهدد بتظاهرات واعتصامات في حال عدم تمرير البرلمان لها.

وفشل المجلس في عقد جلسة له امس للتصويت على الموازنة بسبب عدم تحقق النصاب القانوني للحضور اثر امتناع نواب القائمة العراقية والتحالف الكردستاني عن دخول الجلسة. واثر ذلك اتهم التحالف الكردستاني ائتلاف دولة القانون بعدم الالتزام بالاتفاقات حول استحقاقات الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان.

وقال نائب رئيس كتلة التحالف محسن السعدون في مؤتمر صحافي إن اللجنة المالية في مجلس النواب لم تستجب لمطالب التحالف بشأن مستحقات الشركات النفطية العاملة في الاقليم. وأضاف أن الكتل السياسية quot;تطالبنا بتضمين تصدير 250 الف برميل في الموازنة من دون دفع مستحقات الشركات العاملة في الاقليم.. موضحًا أن استحقاقات الشركات النفطية جاءت وفق اتفاقات بين ممثلي الإقليم والحكومة الاتحادية التي لم تلتزم بهذه الاتفاقات.

وقد رد على ذلك النائب عن ائتلاف دولة القانون حيدر العبادي متهمًا أطرافاً سياسية داخل البرلمان بعقد اتفاق سياسي حال دون تمرير الموازنة العامة، وقال خلال مؤتمر صحافي إن quot;التحالف الوطني بأغلب مكوناته مع الكتلة البيضاء والعراقية الحرة وكتلة وطنيون وعدد من المستقلين حضروا جلسة التصويت على الموازنة بغياب شبه كامل لنواب العراقية والتحالف الكردستاني وخاصة كتلة رئيس البرلمان أسامة النجيفيquot;. واشار إلى أنّ الخلاف مع اقليم كردستان مالي وليس سياسياً.

وازاء ذلك فقد حدد التيار الصدري يوم الجمعة المقبل موعدًا للخروج بتظاهرات كبيرة عقب صلاة الجمعة المقبلة في حال فشل مجلس النواب في اقرار الموازنة المالية خلال هذا الاسبوع. وقال القيادي في كتلة احرار النيابية التابعة للتيار الصدري النائب حاكم الزاملي في تصريح صحافي إن التيار الصدري سينفذ تهديد السيد الصدر بالخروج بتظاهرات عارمة بعد اداء صلاة الجمعة المقبلة في حال لم تقر الموازنة المالية الاتحادية. وقال إن الخلاف السياسي بين ائتلاف دولة القانون والتحالف الكردستاني يمنع اقرار الموازنة.