بروكسل: اقرت شركة المعلوماتية الاميركية العملاقة مايكروسوفت الاربعاء quot;بمسؤوليتها الكاملةquot; الاربعاء بعدما فرضت المفوضية الاوروبية عليها غرامة بقيمة 561 مليون يورو للاخلال بتعهدها توفير عدد من الخيارات للمستخدمين على مستوى المتصفح في نظامها التشغيلي ويندوز 7.

وهذه العقوبة هي الاولى التي تفرضها المفوضية على شركة بسبب عدم احترام تعهداتها ما quot;يشكل مخالفة خطيرة جداquot; بحسب المفوض الاوروبي لشؤون المنافسة يواكين المونيا.

واكدت الشركة في بيان انها ستسعى quot;الى تجنب تكرار هذا الخطأ او ما يشبهه في المستقبلquot;.

واضافت quot;نعترف بمسؤوليتنا الكاملة عن الخطأ التقني الذي ادى الى هذه المشكلة التي نعتذر بشأنهاquot;.

وعام 2009 جعلت المفوضية تعهدات مايكروسوفت ملزمة قانونيا. وكانت بروكسل تتهمها بمحاولة كسر المنافسة بين برامج التصفح عبر ادراج متصفحها انترنت اكسبلورر تلقائيا في نظام ويندوز.

واقترحت الشركة انذاك حلا يقضي بتوفير صفحة تطرح لائحة خيارات على المستخدمين حتى 2014 بما يجيز لهم ان يختاروا بسهولة متصفحهم وتنزيله.

لكن الشركة لم تدرج صفحة الخيارات في رزمة خدمات ويندوز الاولى التي طرحت بين ايار/مايو 2011 وتموز/يوليو 2012. وسرعان ما اقرت الشركة انها اخطأت وسارعت الى تصحيح ذلك.

واكد المفوض ان قيمة الغرامة تعكس quot;خطورة المخالفة ومدتها وضرورة ان تكون رادعة...وكذلك ظروفا تخفيفيةquot; لتعاون الشركة مع التحقيق.